رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

قطعة سوشي واحدة تحتوي على 500 سعرة حرارية.. احذروا السمنة

كتب: وكالات -

04:30 م | السبت 29 أبريل 2017

صورة ارشيفية

لا شك بأن شهرة طبق السوشي الياباني في منطقتنا آخذة بالتزايد، بداية من السنوات القليلة الماضية، في ظل انتشار المطاعم التي تقدّمه إلى جانب غيره من الأطباق اليابانية التقليدية، وتتفنن المطاعم في ابتكار وصفات السوشي المميزة لإرضاء مختلف الأذواق، وتستخدم مكونات أخرى كالأفوكادو والخيار ولحم السلطعون والطحالب البحرية والكافيار والسمسم.

وحسبما ذكر موقع "سي إن إن العربية"، تعتبر تلك المكونات صحية بمجملها، خاصة وأن دمج السلمون والأفوكادو يزوّد الجسم بحاجته من زيوت الأوميغا-3 الصحية، لكن قد تدخل بعض المكونات التي تجعل السوشي غير صحي، مثل صلصة التمبورا والمايونيز والجبنة، والتي تزيد من كمية السعرات الحرارية غير الصحية في السوشي.

فتحتوي قطعة من سوشي الجمبري (القريدس) المغطى بصلصة التمبورا والمايونيز الحار أكثر من 500 سعرة حرارية وأكثر من 20 غراماً من الدهون، وهذا ضعف عدد السعرات الحرارية في لفافة سوشي تحتوي على الخضار والسلطعون

وصلصة الصويا التي تُغرّق بها حبات السوشي قبل تناولها غنية بالصوديوم. وتحتوي ملعقة صغيرة من الصويا على قرابة 900 مليغرام من الصوديوم، أي 40 في المائة من حاجة الجسم اليومية، لكن، توّفر المطاعم أيضاً صويا قليلة الصوديوم، التي ننصح بطلبها إن كنت ترغب بتقليل تناولك لهذه المادة، التي تسبب احتباس السوائل في الجسم والانتفاخ.

قد يبدو أرز السوشي الأبيض غير مضر، لكنه يُصنع باستخدام الملح والسكر والخل، كما أنه مصدر للكربوهايدرات المكررة.

وينصح باستبداله بالأرز البني، الذي يزود الجسم بالألياف، ويذّكر أن السمك النيئ غير مناسب أبداً لاستهلاك الحوامل أو من يعاني من ضعف جهاز المناعة.

الكلمات الدالة