رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قصة المرأة التي تنقذ طيور البطريق المهددة بالانقراض

كتب: وكالات -

02:46 م | السبت 29 أبريل 2017

ديان دينابولي

تستحوذ طيور البطريق الجذابة على اهتمامنا بسبب صفاتها الجميلة، مثل مشيتها المضحكة وعدم قدرتها على الطيران في مناطق التندرا المتجمدة، لكن بالنسبة لأولئك الذين لا تجذبهم طيور البطريق، هناك امرأة يمكنها أن تغير قناعاتهم، وهي ديان دينابولي، التي أكسبها شغفها بطيور البطريق لقب سيدة البطريق.

وحسبما ذكر موقع "بي بي سي العربية"، وقعت ديان في غرام طيور البطريق وباتت عاشقة لسلوكها الفريد بعد أن أحاطت بها طيور البطريق في متحف الأحياء المائية في نيو إنغلاند، في مدينة بوسطن الأمريكية.

وتقول ديان "ما بين فترة التدريب ووظيفتي في المتحف المائي، كنت أعمل مع طيور البطريق كل يوم على مدار تسع سنوات، وأصبحت عاشقة لها".

ومن السهل تفهم السبب الذي يجعلها تعتقد أن تربية هذه الطيور الصغيرة ناعمة الملمس تعتبر تجربة فريدة من نوعها، لكنها تتطلب كثيرا من التفرغ والتركيز والاهتمام، إذ أن إنقاذ طائر البطريق يجعلك تشعر بالرضا والتوتر في نفس الوقت.

وتحتاج صغار البطريق للإطعام كل عدة ساعات بطعام معين ومعد حديثا، وليس معلبا، كما يجب وزنها باستمرار من أجل متابعة نموها، لذا تقضي ديان ساعات طويلة من الليل وهي مستيقظة، نتيجة شعورها بالقلق ورغبتها في متابعة حالة طيور البطريق الصغيرة.

لكن هناك أسباب أخرى كثيرة تجعل ديان تتعلق بطيور البطريق، أكثر من مجرد طبيعتها المحببة وجمال شكلها، فهي تشعر بقلق بالغ منذ طفولتها تجاه هذه المخلوقات المهددة بالانقراض والمحاطة بالأخطار، قائلة عندما علمت بالأوضاع التي تهدد معظم طيور البطريق، صممت على أن أزيد وعي الناس بهذه الكائنات.

ويعد البطريق الأفريقي، الذي كانت ترعاه ديان في المتحف المائي وفي البرية، مثالا جيدا على تلك المشكلة، إذ غير الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة وضعه من مهدد إلى عرضة للانقراض عام 2010، وذلك بسبب التراجع السريع في أعداده.

توضح ديان أن طيور البطريق  أصبحت في الخطر، مؤكدة أن عمال المناجم كانوا يأخذون طائر الكناري معهم في أقفاص إلى داخل المنجم، فإذا تجمعت الغازات السامة، تقتل الطائر قبل أن تقتل العامل، وبالتالي يعتبر موتها مؤشرا على خطورة الوضع.

وتضيف ديان أن الاحتباس الحراري والصيد الجائر هما أكبر التهديدات التي تواجهها طيور البطريق حاليا، إضافة إلى أن التغير الشديد في الأحوال الجوية، مثل زيادة هطول الأمطار، يقتل الكثير من صغار البطريق ويفسد البيض، فضلا عن أن الذوبان السريع لجليد البحار يمثل مشكلة للبطاريق التي تعتمد على هذا الجليد، علاوة على التلوث البحري، الذي يُعد معضلة كبرى ليس فقط لطيور البطريق، ولكن لكل مظاهر الحياة البرية التي تعتمد على البحار.

وتقول ديان "الشيء الذي يبعث على الشعور بالإنجاز والنجاح بشكل لا يُصدق هو أنني لعبت دورا ملموسا في إنقاذ هذه الكائنات، كوني طالما حلمت بأن أفعل شيئا لمساعدة الأنواع التي تتهددها المخاطر، فإنني على استعداد للسفر إلى أي مكان في العالم لتقديم المساعدة إذا كان هناك حاجة لي مرة أخرى".

الكلمات الدالة