رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الناظر يوضح لـ"هن" كيفية التعامل مع الحر الشديد

كتب: يمنى قطب -

10:16 ص | الأحد 23 أبريل 2017

صورة أرشيفية

مع اقتراب فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة ما قد يصيب العديد من السيدات والأطفال بالضربات الشمسية والشعور بالحر الشديد واسمرار البشرة وروائح العرق الكريهة برغم الاستحمام ووضع العطور، ولا يعلمون الحل للتخلص من تلك المشكلات.

يقول الدكتور هاني الناظر، الأستاذ بقسم الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن التعرض للشمس من الساعة 11 لـ2 خطر جدا على البشرة لوجود أشعة الشمس الفوق البنفسجية عالية الموجة الضارة، لذا يجب لبس أقطان بيضاء وفاتحة الألوان حمل شمسية لتقليل أضرار الشمس على البشرة، لتقلل من الإحساس بالحر وعدم استخدام الخامات الصناعية، حيث إن ارتفاع الحرارة مع العرق، يساعد على تكوين فطريات بالجسم والإصابة ببعض التهابات، علاوة على حمل شمسية لتقليل أضرار الشمس على البشرة.

ويوضح الناظر أن هناك كريمات واقية للشمس تساعد في حماية البشرة، ويستمر تأثيرها لمدة لا تزيد عن الساعتين، مشيرا إلى أنه يجب على أصحاب البشرة الدهنية استخدام واقي الشمس على هيئة محلول لمنع لمعان الجلد، بينما السيدات اللاتي يتسمن بالبشرة الجافة يفضل لهن استخدام واقي الشمس على هيئة كريم لترطيب الجلد.

وعن مشكلة رائحة العرق تحت الإبط التي يعانى منها الجميع في فصل الصيف، أكد أستاذ الأمراض الجلدية بضرورة تجنب الأطعمة التي تظهر رائحة العرق الكريهة ومنها: الثوم، الكركم، الكرات، الحلبة، البسطرمة والبهارات.

ويضيف الدكتور هاني الناظر أنه يفضل البعد عن مزيلات العرق التي قد تصيب الجلد بإلتهابات، وينصح باستبدالها بالشابه البودرة، التي تعمل على امتصاص العرق وتطهير الجلد، إضافة إلى ارتداء الفانلات البيضاء التي تساعد على تقليل العرق بالملابس.