رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

6 فوائد تجميلية وعلاجية للعسل.. أبزرها "الحروق" و"تنظيف البشرة"

كتب: آية المليجى -

03:04 م | الأحد 16 أبريل 2017

العسل

يتسم العسل بفوائده الصحية والطبية، وتنوعت استخداماته منذ آلاف السنين، لكن للعسل استخدامات أخرى مفيدة ربما لا يعرفها الكثيرون.

وعرض موقع "دويتش فيله"، فوائد علاجية وتجميلية للعسل:

1. منظف للبشرة:

يمكن استخدام العسل كوسيلة لتنظيف البشرة، بعيدا عن مستحضرات تنظيف البشرة غالية الثمن، فالعسل مضاد للبكتيريا وللالتهابات ولطيف على الجلد، وهو مناسب لأصحاب البشرة الجافة ولمن يعانون من مشكلة حب الشباب.

2. ترطيب الشفاه:

لمن يعاني من مشكلة جفاف الشفتين، يمكنهم التخلص من هذه المشكلة بطريقة سهلة وبسيطة، إذ يكفي دهن الشفاه بمزيج العسل مع قليل من زيت جوز الهند، وللحصول على نتائج جيدة ينبغي تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

3. علاج الحروق:

أظهرت أبحاث كثيرة أن للعسل فوائد مذهلة في علاج الحروق، فالعسل يهدئ الجلد ويعزز شفاؤه، فبعد تبريد الحرق بالماء البارد أو مكعبات الثلج، ينصح بدهن الحرق بالعسل وتضميده بضمادة أو غلاف بلاستيكي، مع ضرورة تغير الضمادة يوميا، واستخدام العسل لتبريد الحروق يكون ممكنا عندما تكون طفيفة فقط، وفي حالات الحروق الشديدة لا بد من الذهاب إلى الطبيب.

4. اضطرابات المعدة:

يمكن علاج اضطرابات المعدة باستخدام العسل، وينصح بتذويب ملعقة من العسل مع قليل من خل التفاح في كوب من الماء، وهذا المشروب كفيل بتخليص معدتك من البكتيريا المعدية الضارة.

5. تخفيف آلام الحلق:

يعمل العسل على تخفيف التهاب الحلق وتهدئة السعال، لذا ذوبي ملعقتين كبيريتين من العسل في كوب ماء مغلي، مع إضافة القليل من الزنجبيل والقرفة وملعقة من عصير الليمون.

6. علاج الجروح والخدوش:

بدلا من استخدام مراهم علاج الجروح الكيميائية، يمكن استخدام العسل لعلاج الجروح الصغيرة والخدوش، فالعسل مضاد للجراثيم ويعتبر أفضل وسائل العلاج الطبيعية للجروح.