رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 فوائد صحية لتناول الزبيب

كتب: آية المليجى -

11:28 م | الإثنين 03 أبريل 2017

الزبيب

يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة المحببة للكبار والصغار، غير أنه يدخل في إعداد الكثير من المعجنات والوجبات التي تجمع بين الطعمين اللاذع والسكري، ورغم صغر حجمها إلا أن كل حبة من الزبيب تمد الجسم بفوائد عديدة.

واستعرض موقع "دويتش فيله"، بعض الفوائد التي تقوم بها هذه الفاكهة الصغيرة:

1- تقوية الذاكرة:

يعتبر الزبيب من المواد السحرية في فترات الامتحانات ولكبار السن، لقدرته على تحسين أداء المخ وتقوية الذاكرة، ويمكن للزبيب أن يقي من مرض الزهايمر، حيث إنه يحتوي على مضادات للأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على المواد المعدنية وفيتامين "بي"، يجعله يساعد على تقوية الجهاز العصبي وبالتالي ينصح به في حالات التعرض لضغوط عصبية أو الإجهاد البدني. 

2- حماية القلب:

تدخل مادة الـ"كاتيشين" في مكونات الزبيب وهي معروفة بأنها من مضادات الأكسدة وتساعد على الحد من الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم والدورة الدموية، ويعتبر الزبيب من المواد المهمة لحماية القلب من الأمراض المتعارف عليها.

3- التخلص من الإمساك:

يعتبر الزبيب من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الأمعاء والتخلص من الإمساك لاحتوائه على أحماض عضوية وعلى مادة البكتين، ويساعد الزبيب أيضا في الوقاية من سرطان الأمعاء.

4- علاج الحمى:

يحتوي على الأحماض العضوية التي تجعل منه علاجا جيدا لعلاج الحمى وخفض درجة حرارة الجسم.

5- مصدر للطاقة:

يحتوي الزبيب على كل المواد المفيدة التي يحتوي عليها العنب ولكن بتركيز أكبر، حيث تبلغ نسبة الفركتوز "سكر الفاكهة" نحو 70%، ما يجعله مناسبا للأطفال وللرياضيين بشكل خاص، وينصح الخبراء مرضى الأنيميا بالإكثار من الزبيب إذ يحتوي على نسب كبيرة من الحديد والماغنسيوم.

6- يجعل العيون مشرقة وصحية:

يساعد الزبيب على تحسين ضخ الدم للعين وحمايتها من الأكسدة وبالتالي مظاهر العجز، وفقا لموقع "بيسر غيزوند ليبن".

7- لعظام صحية:

يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من الكالسيوم والمغنسيوم، وبالتالي فهو من أنسب المواد لتحسين حالة العظام والمفاصل، وينصح بالزبيب بشكل خاص خلال فترة الحمل والرضاعة لزيادة نسبة الكالسيوم لدى الأم.

الكلمات الدالة