رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالصور| 8 مواد غذائية يمكن الاستغناء عنها

كتب: آية المليجى -

09:34 ص | الإثنين 27 مارس 2017

زبدة اللوز

يقع الكثير من الأشخاص ضحية ما يشاع عن الفوائد الصحية لبعض الأطعمة، وما تروجه الإعلانات عنها، فيدفعون ثمنًا غاليًا لها، لكن في الحقيقة يمكن الاستغناء عنها بسهولة وتعويضها بأطعمة أخرى أرخص ثمنًا وأكثر فائدة.

وأورد موقع "دويتش فيله"، 8 مواد غذائية يمكن الاستغناء عنهم فى الأنظمة الغذائية.

حليب اللوز:

يحوي حليب اللوز 2% فقط من اللوز وبروتينات أقل مقارنة بحليب البقر، لذلك فإنه لا يعطي شعورًا سريعًا بالشبع، كما أنه يحو مثبتات ومستحلبات، ويشتبه الأطباء في أن المستحلبات تسهل التهاب الأمعاء.

أقراص الفيتامين:

يتجاهل البعض تناول الفواكه، لذلك يحاولون التعويض عن نقص الفيتامينات بالأقراص، لكن أقراص الفيتامينات ليست صحية كما توهم تسميتها؛ لأن كثرة تناولها يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، لذلك ينصح بتناول الفواكه لإمداد الجسم بالفيتامينات.

الصبار الأمريكي:

لم يشكل الصبار الأمريكي بديلًا صحيًا للسكر، فرغم أنه يحوي كمية أقل الجلوكوز مقارنة بالسكر التقليدي، لكنه يبقى غنيًا بالفركتوز "سكر الفاكهة"، وهو ما يؤدي إلى سرعة تخزين الدهون في الكبد، وذلك يتسبب الدمج بين الصبار الأمريكي والأطعمة المقلية بأضرار كبيرة للكبد.

زيت جوز الهند:

يستعمل الكثيرون زيت جوز الهند لتسريح الشعر أو لتقوية الأسنان أو للأكل مع الخبز، لكن استخدامه بدلًا من زيت الزيتون يحرمهم من الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة للجسم.

ماء جوز الهند:

في السنوات القليلة الماضية ازداد الإقبال على ماء جوز الهند، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، لكن أكل قطعة صغيرة من جوز الهند تمد الجسم بكل هذه الفيتامينات والمعادن.

المنتجات الخالية من الجلوتين:

بات الكثير من المواد الغذائية المصنعة خالية من الجلوتين أيضًا، كالمكرونة والبيتزا وحتى الخبز، ويتناولها حتى الأشخاص الذين لا يتحملون الجلوتين؛ لأنهم يعانون من حساسية القمح، لكنهم غير مضطرين إلى ذلك، إذ تحتوي المنتجات الخالية من الجلوتين على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فترفع نسبة السكر في الدم وتزيد الوزن.

العصائر الجاهزة:

تحتوي العصائر على كميات قليلة من المواد البالستية والمغذية مقارنة بالفاكهة، كما أنها تحوي كميات كبيرة من السكر، الأمر الذي يؤدي لإجهاد البنكرياس ويزيد بالتالي من وزن الجسم.

زبدة اللوز:

يلجأ الكثيرون إلى شراء زبدة اللوز طمعًا في مصدر غذاء صحي، لكنهم لا يعلمون أن تناول زبدة الفول السوداني الأرخص ثمنًا صحية أكثر من زبدة اللوز، إذ تحتوي على البروتينات الكاملة والدهون الصحية وفيتامين E.

الكلمات الدالة