رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

فقهاء: "ريجيم الصيام" لا يجوز.. والعبادات البدنية مفيدة للصحة

كتب: يسرا محمود -

09:01 م | الأحد 12 مارس 2017

طعام- أرشيفية

"الصوم 16 ساعة والأكل 8 ساعات".. هذه إحدى الطرق الحديثة للتخلص من الوزن الزائد، والتي تسمي بـ"الصيام المتقطع" أو"ريجيم الصيام"، ومع رواج هذه الآلية في العالم الإسلامي، ظهر على الساحة سؤال يتعلق بمدى "جواز" الصيام التطوعي بنية اتباع الحمية الغذائية من الناحية الفقهية.   

قال الدكتور يسري عزام، إمام وخطيب مسجد الحسين "إنه لا يجوز الصوم بنية إنقاص الوزن فقط، لأن الغرض الأساسي من هذه العبادة التقرب إلى الله، وبذلك يضيع على نفسه فرصة الحصول على ثواب أثناء صيامه"، مشيرًا إلى أن كل العبادات البدنية التي فُرضت على المسلمين تعود بالنفع على صحة الإنسان، وبناءً عليه يمكن أن يتخذ المسلم الصوم بنية التعبد، وسيعود عليه إنقاص الوزن تبعًا.

وفي سياق متصل، أكد الشيخ أشرف سعد، أحد علماء الأزهر وإمام بوزارة الأوقاف، أنه يجوز التعامل مع "إنقاص الوزن" كهدف فرعي للصوم، مع اتخاذ التعبد نية أساسية للصيام، وبذلك يكون المرء قد جمع بين دينه ودنياه.

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت في الفتوى رقم 3686 على موقعها الرسمي، أنه يجوز الصوم بنية التطوع وفقد الوزن، لأن ذلك يقع كنتيجة منطقية للصوم، والمقصود من الحمية تجنب تناول الأطعمة والمشروبات لإنقاص الوزن، وسواء نوى المسلم ذلك أم لم ينوه، فلا يبطل الصوم بالأثر الطبيعي الذي يحصل من فعل هذا العبادة، حتى وإن قصده مع تحصيل ثواب الصوم.

الكلمات الدالة