رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة أمريكية: "الصلاة" علاج فعال لآلام الظهر

كتب: آية المليجى -

09:29 ص | الإثنين 13 مارس 2017

صورة أرشيفية

كشف بحث جديد أن الحركات الجسدية المتكررة خلال الصلاة ربما تقلل من فرص الإصابة بآلام أسفل الظهر إذا ما تم القيام بها بشكل صحيح، غير أن وضعية الركبة والظهر بشكل سليم تعد طريقة علاج فعالة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة، محمد الخصاونة: "إذا فكرنا فى هذه الحركات سنجدها مماثلة لليوجا أو العلاج الجسدي الذي يحدث من خلال تمارين علاج آلام أسفل الظهر"، ويقوم ما يقارب 1.6 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم بالسجود ووضع جباههم على الأرض في اتجاه القبلة، بمعدل 5 مرات في اليوم، وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم".

ووجدت الدراسة أن حركة السجود تزيد من مرونة المفاصل، وأوضح الخصاونة، من جامعة بنسلفانيا بيرند في ولاية بنسلفانيا، أن "الصحة الجسدية تتأثر بعوامل اجتماعية واقتصادية ونمط الحياة الدينية"، وأضاف أن "صلاة المسلمين يمكنها القضاء على التوتر الجسدي والقلق، كما تشير بحوث أخرى إلى أن طقوس الصلاة يمكن اعتبارها وسيلة لعلاج سريري فعال مع الخلل العصبى للجهاز العضلي الهيكلي".

ونشرت هذه الدراسة في العدد الأخير من المجلة الدولية للهندسة الصناعية والنظم، حيث أشار عنوان الورقة العلمية إلى أنه تم استخدام حركات الجسد خلال صلاة المسلمين كنموذج بشري رقمي، بالاعتماد على نماذج صحية للهنديين والآسيويين والأمريكيين من النساء والرجال للنظر في تأثير هذه الحركات على آلام أسفل الظهر.

 

الكلمات الدالة