رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

إتباع حمية البحر المتوسط يساعد على الحد من الإصابة بسرطان الثدي

كتب: امينة اسماعيل -

05:30 م | الإثنين 06 مارس 2017

صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة، أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية يمكن أن يساعد على الحد من احتمالية الإصابة بواحد من أخطر سرطانات الثدي بنسبة 40%.

أشارت الدراسة أجراها صندوق تمويل أبحاث السرطان، إلى أن الحمية يمكن أن تساهم بتقليل إصابة النساء بسرطان الثدي بمستقبلات الأستروجين السالبة ( ER-negative) وهو نوع يصيب النساء بعد سن اليأس، ولا يمكن علاجه بالهرمونات.

وتعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط غنية بزيت الزيتون والأسماك والفواكه والمكسرات، كما أن لها الكثير من الفوائد المعروفة مثل تقليل خطر الإصابة بالجلطات وأمراض القلب.

وقال المسؤول عن البحث البروفيسور بيت فان دن براندت من جامعة ماسترخت الهولندية،: "يساعد بحثنا في إلقاء الضوء على تأثير الأنظمة الغذائية على مدى خطورة الإصابة بمرض السرطان"، حسبما ذكر موقع صحيفة "تليجراف" البريطاني.

وأضاف براندت: "لقد وجدنا علاقة قوية بين حمية البحر الأبيض المتوسط وانخفاض نسبة الإصابة بسرطان الثدي بمستقبلات الأستروجين السالبة بين النساء بعد سن اليأس، وحتى بين النساء اللواتي لا يتواجدن في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويعد تشخيص هذا النوع من المرض أصعب مقارنة بغيره من سرطان الثدي".

وكان الباحثون أجروا فحوصات على 62 ألفاً و537 امرأة بأعمار تتراوح ما بين 55 و69 عاماً على مدار عقدين من الزمن، وكان جميعهن مشاركات في الأبحاث الهولندية الجماعية للكشف عن العلاقة ما بين الأنظمة الغذائية والسرطان التي بدأت 1986.

وأوضحت نتائج البحث، أنه عند تناول الجميع مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط فإنه يمكن تجنب حوالي "ثلث" حالات سرطان الثدي بمستقبلات الأستروجين السالبة و2.3% من جميع حالات سرطان الثدي.