رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

4 أشياء في المطبخ "قاتلة".. احذريها

كتب: آية المليجى -

08:30 م | الأحد 05 مارس 2017

الميكروويف

المطبخ هو المكان الذي تتجمع فيه العائلة عادة لتناول وجبة ممتعة، ورغم ما يعتقده الكثيرون أنها غرفة آمنة، إلا أنها مليئة بالمخاطر الصحية.

وساعدت الابتكارات التكنولوجية في تغيير تصميمات المطابخ بقدر كبير عما كانت عليه في القرن العشرين، ورغم أن الأجهزة الحديثة تساعد في إعداد الأطباق وحفظ الأغذية بكل سهولة، إلا أن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عرضت 5 مخاطر تتسبب فيها الأجهزة المبتكرة، فيجب الحذر منها لما يترتب عليها من آثار ضارة بالصحة.

1. الميكروويف وخطره (السرطان):

دار الجدل لسنوات عديدة بشأن مخاطر استخدام الميكروويف في طهي الطعام، وادعى بعض العلماء أن الأفران تقتل المواد الغذائية، رغم عدم وجود أدلة تدعم هذا الادعاء.

وأفادت خبيرة الإشعاع البروفيسور ماجدة هافاس، من جامعة ترينت، بأن أفران الميكروويف تسرب الإشعاع، "موجات الإشعاع المستخدمة في الأفران لدينا مصممة في الواقع لتسخين المياه، ولأن الماء يمثل الجزء الأكبر من تكوين أجسامنا، فإنها تمتص أشعة الميكروويف بشكل طبيعي.. لكن الخطر يكمن حقا في أن معظم مستخدمي الميكروويف يسخنون الطعام في أوعية من البلاستيك".

ويكمن الحل في "بدلا من استخدام البلاستيك، يتم تسخين المواد الغذائية في أوعية زجاجية أو غيرها من أطباق الميكروويف الآمنة".

وتصر البروفيسور هافاس على ضرورة مغادرة المطبخ لتفادي الإشعاع، وقالت "إذا كنت تعتزم استخدام الميكروويف، فعليك الخروج من المطبخ.. لا تكتفي فقط بالوقوف على الجانب الآخر من الجدار، بل اخرج لأن موجات الميكروويف تخترق الجدران، ما يعني أنك لا تزال في خطر".

2. الثلاجة وخطرها (التسمم الغذائي):

أحدثت الثلاجات ثورة في تخزين المواد الغذائية، حيث إنها تحفظ الطعام طازجا لفترة أطول، إلا أن عدم التنظيم وزيادة فترة التخزين تتيح للبكتيريا والمواد السامة مجالا للتكاثر، ما يؤدي إلى التسمم الغذائي، لأن الهواء البارد يحتاج إلى الدوران للحفاظ على المواد الغذائية مبردة، ولإبعاد البكتيريا، وهذا لا يحدث في حيز مزدحم.

ويمكنك تقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية عن طريق لف الأطعمة المخزنة وتنظيف الثلاجة بانتظام، وأيضا بتبريد أو تجميد الطعام، وفقا للحالة، في غضون ساعتين من شرائه.

ويجب أن تظل درجات الحرارة بين صفر و4 درجات مئوية، وأن تكون درجة حرارة الفريزر 18 درجة مئوية تحت الصفر.

3. العصارات وخطرها (السكري):

انتشرت بدعة اتباع نظام غذائي يعتمد على العصير، بسبب الاعتقاد بأنه يساعد على فقدان الوزن والتخلص من السموم في الجسم.

ووفقا لدراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة، فإن هذا النظام يجعل الملايين ممن يتبعونه عرضة لمرض السكري، لذلك عليك استخدام الفواكه التي يكون مؤشر نسبة السكر الذي تجلبه إلى الدم منخفضا، أو استبدل 3 حصص من عصير الفواكه في الأسبوع بثمار كاملة، أي غير معصورة.

وتشير الأبحاث إلى أن هذا يؤدي إلى انخفاض 7% من مخاطر الإصابة بالسكري.

4. الماء المفلتر وخطره (الموت المفاجئ):

"فلترة" المياه تساعد على جعل المياه نظيفة وذات طعم أفضل، لكنها قد تكون "القاتل الصامت"، لأن الماء المفلتر لا يحتوي إلا على القليل من المعادن المهمة لوظائف الجسم، مثل الماغنيسيوم والكالسيوم.

ووفقا لمنشور منظمة الصحة العالمية، فإن المياه الغازية أو الماء، الذي تنخفض فيه نسبة الماغنيسيوم، يرتبط بزيادة معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بالمقارنة مع الماء العسر والمياه التي ترتفع فيها نسبة الماغنيسيوم.

وعليك شرب المزيد من المياه المعدنية للتأكد من أنك تحصل على المواد الغذائية الأساسية، طالما أنها ليست مضافا إليها السكر، وأيضا تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضر الورقية، أو بتناول مكملات الماغنيسيوم.