رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أشكال لأظافرك تدل على إصابتك بعدة أمراض

كتب: حنان سرور -

06:03 م | الجمعة 03 مارس 2017

٥ اشكال لاظافرك تدل علي اصابتك بهذه الامراض

تظهر بعض العلامات على شكل الأظافر، قد يتجاهلها البعض ويعتبرها أمرًا عاديًا، إلا أن أطباء الجلدية أكدوا أن العلامات الملونة التي تظهر على الأظافر تدل على الإصابة بمرض معين، خاصة أن الأظافر تتبع الجلد كعضو حساس يتأثر مباشرة بكل ما يحدث في الجسم، لذلك يجب أن تعلم على ماذا تدل هذه العلامات ومال الذي يجب إتباعه؟.

ـ العلامات السوداء:

يشدد أطباء الجلدية على ضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور حالة وجود أو ظهور خط أسود داكن بطول الظفر ولم يختفِ رغم مرور فترة على ظهوره، لأن هذه الخطوط السوداء تدل في بعض الأحيان على وجود وحمة خبيثة "سرطان الجلد"، ويكون العلاج في هذه الحالة هو استئصال هذه الوحمة.

ـ العلامات الزرقاء:

تتغير لون الأظافر في فصل الشتاء وتميل إلى اللون الأزرق مع بروده الجو، إلا أن في بعض الحالات يستمر هذا اللون لفترات طويلة أو على مدار السنة، ويرجع ذلك إلى ضعف الدورة الدموية الطرفية في الأظافر، وللتخلص من هذه المشكلة يجب تناول أدوية تحسن الدورة الدموية، خاصة الطرفية.

ـ العلامات البيضاء:

ظهور الخطوط البيضاء الصغيرة على الأظافر دليل على الإصابة بالأنيميا، أو نقص الكالسيوم أو فيتامين د، وفي هذه الحالة يجب علاج الأنيميا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وفي بعض الأحيان قد تدل هذه الخطوط البيضاء على الإصابة بالفطريات أو أمراض أكثر خطورة مثل الصدفية.

ـ إصفرار الأظافر:

تتغير لون الأظافر في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر مع سماكة الظفر على غير المعتاد، ووفقا لأطباء الأمراض الجلدية فإن ذلك يدل على الإصابة الفطرية والتي ترجع في الغالب إلى كثرة تعرض الأظافر للمياه، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول مضاد للفطريات بعد استشارة الطبيب، وفي أحيان أخرى تميل الأظافر إلى اللون الأصفر بسبب جفاف الجلد، وتحتاج في هذه الحالة إلى عناية خاصة ونظافة يومية، بحسب أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس دكتورة حنان الكحكي.

ـ تقشير الأظافر:

يدل تقشر الأظافر على نقص العديد من المعادن في الجسم، ومنها الزنك، والعلاج الأمثل يتمثل في أخذ مجموعة من الفيتامينات، وتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الفاصوليا البيضاء.

ـ نصائح:

تقدم دكتورة حنان الكحكي استاذ الامراض الجلدية  بطب عين شمس عده نصائح لتجنب هذه الأعراض، تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي، وفيتامين د مثل البيض وزيت السمك، فضلا عن التعرض للشمس 10 دقائق كل يوم، وعدم استخدام الأظافر كأداة لفتح الأغراض المختلفة، لأن ذلك يتسبب في تكسرها وضعفها، وتناول الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأظافر، ووضع كريم مرطب يوميا قبل النوم حول الأظافر للتخلص من تقشير الجلد الموجود في أطراف الأصابع، والاحتفاظ بالأدوات الشخصية للعناية بالأظافر مثل المبرد حتى عند الذهاب إلى مراكز وصالونات التجميل، لتجنب استخدام الأدوات المستعملة الموجودة بها.

الكلمات الدالة