رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد وفاة زوجها.. كاتبة تلخص معاناة "الأرامل" من الرجال والنساء

كتب: إسراء جودة -

03:33 ص | الجمعة 03 مارس 2017

أرشيفية

بعد صدمة وفاة زوجها غير المتوقعة، وفجاعة المشهد حينها، استجمعت الكاتبة "جان روبينسون" قواها ثانيةً، لتعبر عن تجربتها وألمها وآلام بقية الأرامل اللائي يعانون منها بعد فقدان شريك العمر، مصدْرة كتابها الأول "نصائح للسيدات الأرامل"، تلاه "نصائح للرجال الأرامل" حول إمكانية التعايش مع تلك الفترة والتغلب على الشعور بالوحدة.

ورغم عدم وجود طريقة مثلى للتعامل مع تلك المشاعر، بل ربما يتعايش الرجال والسيدات مع تبعات الأزمة ويتأقلمون مع ظروفهم الحالية أو المستقبلية، يدعم الكتاب الأرامل ويخبرهن أنهن لسن وحدهن في مواجهة تلك الأزمة.

جمعت الكاتبة "جان روبينسون" نصائح 29 سيدة ممن فقدن أزواجهن في كتابها الأول، وعند كتابتها للمؤلَف الثاني، وجدت أن الرجال يستطيعون التعبير عما بداخلهم بالكتابة بينما يشعرهم التحدث عنها بعدم الراحة.

وقالت "روبينسون" لموقع "تليجراف" البريطاني، إن الأزمة الحقيقية تكمن في تراجع الجوانب الاجتماعية لدى بعض الأرامل وتوقفها تمامًا لدى البعض الآخر، مضيفة أن بعضهم يعانون من أزمات اقتصادية ومسؤوليات متعددة بعد وفاة شركائهم في الحياة.

وقدمت روبينسون عدة نصائح للأرامل من الرجال والنساء في مختلف المراحل التالية لوفاة الزوج أو الزوجة، تركزت أغلبها على أهمية محاولة إسعاد أنفسهم والتغلب على أحزانهم، إضافة إلى تفاعلهم مع أبنائهم وإدماجهم في مختلف المسؤوليات المتعلقة بالوفاة، وتشجيعهم على التواصل مع الآخرين والابتعاد عن العزلة.

الكلمات الدالة