رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف تكتشفين أن ابنك مدمنا؟

كتب: ياسمين الصاوي -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

تبدأ الشهور الأولى من الإقبال على الإدمان وكأنها شهر من العسل يشعر فيه الشخص بالسعادة والراحة والانفصال التام عن الواقع، ثم يبدأ بزيادة الجرعة للحصول على المزيد من المتعة حتى ينتهي الأمر بسنوات من العذاب أو الموت!.

وفي ظل الظروف المجتمعية الحالية، تبحث الأم دائما عن طرق حماية أبنائها من الدخول في نفق الإدمان، وإن دخل الابن بالفعل في هذا النفق نتيجة أحد الأسباب الاجتماعية أو العاطفية، فلا داعي لإنكار الأمر أو التعامل معه بطريقة خاطئة، فعليكِ التصرف بمنتهى الهدوء والعقلانية لمساعدة ابنك وإنقاذه، فكيف تكتشفين أن ابنك مدمنًا؟.

قال الدكتور محمد فوزي عبدالعال، استشاري الصحة النفسية وعلاج الإدمان وزميل الأكاديمية الأمريكية لعلاج الإدمان، والحاصل على عضوية الجمعية الأوروبية للطب النفسي، إن هناك بعض التصرفات، التي يفعلها الابن في هذه المرحلة، والتي تساعدك على اكتشاف إدمانه من عدمه.

وأوضح أن الأم تلاحظ تغيب ابنها عن حضور الدروس والحصص المدرسية أكثر من مرة بحجة التعب والإجهاد والخروج مع أصدقائه بشكل مستمر، ثم يبدأ الابن في الإلحاح على السفر والمشاركة في رحلات بصحبة بعض الأصدقاء والجلوس على المقهى، مشيرًا إلى تكرار المبيت خارج المنزل والتأخر والسهر.

وأضاف عبدالعال لـ"الوطن"، أن المدمن يحتاج إلى الكثير من المال لشراء المادة المخدرة، فيبدأ بطلب المزيد من رسوم الدروس الخصوصية وشراء الكتب الدراسية وغيرها، إلا أنه سيأخذ تلك الأموال ليصرفها على أشياء أخرى.

وشدد على الاضطرابات السلوكية والعصبية التي تنتاب الابن في هذه الفترة، حيث يلجأ إلى الكذب والسرقة والمراوغة والسلف والانطواء والعزلة والاكتئاب وقلة الكلام والإهمال في مظهره الشخصي ونقص الانتباه والتركيز، فضلًا عن حدوث خلل في ساعات النوم، إما أن ينام الابن بشكل متواصل أو يسهر باستمرار.

كما أشار إلى ظهور بعض الاضطرابات الجسدية على الشخص المدمن، وأهمها الشعور بالدوران والصداع وفقدان الشهية ونقص الوزن وإحمرار العينين وظهور هالات سوداء، إلى جانب آلام في العظام والمفاصل والشعور بالغثيان.

الكلمات الدالة