رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

خبراء تغذية| غلي الخضراوات يفقدها 50% من الفيتامينات

كتب: امينة اسماعيل -

12:01 م | السبت 25 مارس 2017

صورة أرشيفية

يقع الكثير من الأشخاص في بعض الأخطاء التي تضر الصحة، بخاصة من يتبعون أنظمة غذائية لإنقاص الوزن والحفاظ على الصحة.

صحيفة "ديلي هيلث" البريطانية، رصدت بعض الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص في أثناء إعداد الأطعمة، ما يجعلها مضرة أكثر من الوجبات غير الصحية.

ومن بين الأخطاء التي يقع فيها البعض، غلي الخضراوات بالماء، ما يفقدها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، عكس طهوها بالبخار أو عن طريق الشوي، الذي يضمن الاستفادة القصوى منها.

خبيرة التغذية البريطانية تريس ليشت، قالت إن طهو الخضراوات بطريقة "الغلي"، يفقده نحو 50% من المواد الغذائية والفيتامينات الموجودة بها، لافتة إلى أن الطهو بالبخار أو الشوي من أكثر الطرق المفيدة لصحة الإنسان.

وشددت ليشت على ضرورة عدم غلي الخضراوات، بخاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، مثل "الملفوف، السبانخ، القرنبيط، البروكولي، الفاصوليا، الكرنب، الفاصوليا والبازلاء"، لضمان المحافظة على عناصرها الغذائية.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يحبذون تناول الخضراوات المطهية بالبخار أو المشوية، تنصحهم ليشت بالتقليل من وقت طهوها واستخدام كميات صغيرة من الماء مع حرارة منخفضة. كما تنصح باستخدام مياه السلق في إعداد أنواع من اليخنات عوضا عن التخلص منها، وذلك لضمان الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة بها.

الكلمات الدالة