رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تقنية حديثة للتخلص من الشخير أثناء النوم

كتب: إسراء جودة -

12:52 م | السبت 01 أبريل 2017

تقنية حديثة للتخلص من "الشخير" أثناء النوم

يلعب النوم المريح دورا مهما في الحفاظ على صحة الإنسان، ما جعل الباحثون يهتمون بإيجاد حل لمشكلة "الشخير" التي تمنع صاحبها من التنفس بشكل سليم خلال النوم، كما أنها تؤثر على راحة الآخرين الذين ينامون في الغرفة نفسها مع الشخص الذي يعاني من الشخير.

وقدمت شركة ألمانية، من مدينة أولم جنوبي البلاد، في معرض التقنيات الطبية بمدينة "دوسلدورف"، جهازًا حديثًا يساعد على الحد من الشخير، وتشرح ممثلة الشركة آنكه جروسهابل، الطريقة التي يعمل بها هذا الجهاز الذي يشبه سماعة الأذن، قائلة: "بواسطة غشاء الجهاز والضجيج يتعرف الجهاز على الشخير ويرسل إشارة صغيرة ونبضًا إلى الأذن".

 

وتضيف الخبيرة، لـ"DW عربية"، أن "الهدف من هذه الإشارة ليس إيقاظ الشخص الذي يشخر من النوم، وإنما دفعه إلى تغيير وضعية نومه، فمن خلال تغيير الوضعية يتوقف الشخير".

ويمكن فحص فعالية هذا الجهاز، الذي يبلغ سعره 150 يورو، من خلال تطبيق يمكن تحميله على الهاتف الذكي، حيث يحلل هذا التطبيق عبر رسوم بيانية، وسيتم عرضه في الأسواق ابتداءًا من العام المقبل.

وإلى جانب هذا الجهاز، طورت شركات متخصصة في الأجهزة الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة أيضا أقنعة تنفس ثلاثية الأبعاد، تمنع الشخير وتحمي من الانقطاع المفاجئ في التنفس خلال النوم.

الكلمات الدالة