رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

"صاحب السيلفي مغرور".. صورك على مواقع التواصل تعبر عن شخصيتك

كتب: ياسمين الصاوي -

01:40 م | السبت 25 مارس 2017

صورة أرشيفية

ليست مجرد صورا تختاريها لتضعيها على مواقع التواصل الاجتماعي سواء "فيس بوك" أو "إنستجرام" أو موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، لكن اختيارك لهذه الصورة يعبر عن شخصيتك، فربما تكون انطوائي أو عصبي أو اجتماعي أو مرح أو محبا للظهور، فسمات شخصيتك تكمن في اختياراتك لـ"صورة بروفايلك".

وأكدت دراسة علمية، أجراها الباحثون في لاية أوهايو الامريكية، أن الناس تحكم على الآخرين من خلال رؤية صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى من دون قراءة كلمة واحدة على الصفحة الشخصية الخاصة بهم، وإذا كانت الصورة تناسب توقعاتهم، فغالبا لن يهتموا بالنظر إلى ملف صاحبها الشخصي، لأنهم حددوا انطباعهم نحوه بالفعل.

وأشار الباحثون إلى أن صورتك على مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم عددا من الأشخاص بجانبك، تعبر عن مدى انفتاحك على العالم الخارجي، ومهارتك الاجتماعية، وقدرتك على كسب الآخرين، وتلقى استحسان الكثيرين من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

في حين كشفت دراسة، أجراها الباحثون بجامعتي "هارفرد" و"فيرمونت" بشأن صور "إنستجرام" ومدى تعبيرها عن الصحة النفسية للشخص، أن تعديل صورتك بفعل برامج التعديل والتجميل المختلفة يحدد شخصيتك، من خلال اختيار درجات الألوان ونوعية التعديل، فمثلا إذا كنت اختارت زيادة الإضاءة والوضوح في الصورة، فهذا يعبر عن مدى انفتاحك وإشراقك في الحياة، بعكس اختيار درجة إضاءة داكنة حيث تدل على شخصية عصبية أو انطوائية تحمل حزن داخلها.

وأضافت الدراسة "أما إذا اخترت صورة تقوم فيها بنشاط معين غير ملتفت لوجهك بشكل خاص، فتدل على حب المغامرة وتسجيل الحدث ولفت الانتباه لهذه المغامرة".

بينما أشارت دراسة أجراها الباحثون في تايلاند، شملت 300 متطوع، أن من يعشقون التقاط صور "سيلفي" ووضعها على مواقع التواصل الاجتماعي، دائما ما يبحثون عن القبول لدى الآخرين، ويعانون شيئا من النرجسية وحب الذات والغرور، كما لاحظ الباحثون أن الإفراط في التقاط الصور "سيلفي" يؤدي إلى حدوث اضطرابات عقلية واضحة.

الكلمات الدالة