رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

القلق.. والاكتئاب.. والفوبيا مشكلات نفسية تصاب بها المرأة

كتب: يسرا محمود -

02:47 م | الإثنين 27 مارس 2017

القلق ..اشهر الامراض النفسية للمرأة

لا يعرف الكثيرون الفرق بين المرض النفسي والمشكلة النفسية، فالأول يعني وجود اضطراب نفسي يستلزم التدخل العلاجي والمتابعة مع طبيب متخصص، أما الآخر فهو مشكلة يحتاج فيها الفرد استعادة ثقة في نفسه وإعادة تأهيله، والاستماع للحلول ومقترحاته لمشكلاته.

وقال محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن من أشهر المشكلات النفسية التي تعاني منها نساء مصر هي القلق الذي يعني الخوف وعدم الارتياح والتفكير الزائد عن اللازم، والتركيز على المشاعر والأفكار السلبية دون محاولة مواجتهتا أو إيجاد حلول لها.

وتابع "في تلك الحالة يجب أن تقاوم المصابة بالقلق مخاوفها بأن تعمل ما يجب عليها فعله، كما يجب أن تعي أنها هي من ستساعد نفسها، وعليها أن تضع أمام عينيها مقولة لا تنتظر أن تتغير الظروف من أجلك".

وأضاف هاني، أن القلق هو طريق لأشهر مرض نفسي وهو الاكتئاب، "الاكتئاب المزاجي" وليس المرض المزمن، وطبقًا لمعهد الصحة النفسية، فإنه مقابل كل رجل يصاب بالاكتئاب توجد 6 سيدات تعاني من الشيء نفسه.

ويأتي ذلك الفارق كنتيجة طبيعة لتكوين المرأة، إضافة إلى الضغط الكبير الذي تتعرض له نتيجة تحملها أعباء العمل والمنزل وتربية الأولاد وإرضاء الزوج.

 وتصل متوسط فترة الإصابة بذلك التقلب المزاجي ما بين 7 إلى 10 أيام، وعلى الأشخاص المحيطين تقليل طلباتهم خلال فترة تقلبها المزاجي، وفي المقابل يجب أن تقاوم وتحاول كسر الروتين وعمل الهوايات التي تحبها حتى تتغلب على ذلك الاكتئاب سريعا.

وفي المرتبة الثالثة تأتي الفوبيا أو الخوف المرضي، وهو الرعب من مواقف أو أنشطة معينة، وعلى رأسها الخوف من الموت أو فوبيا الأماكن المرتفعة، وهنا يجب أن تتدرج المريضة في تقربها من الأشياء التي تخاف منها، ويمكن أن تستعين باستشاري أو طبيب متخصص للتغلب على ذلك الأمر.

الكلمات الدالة