رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"تمارين الإطالة" تخلصك من اكتئاب انقطاع الطمث

كتب: حنان سرور -

10:20 ص | الجمعة 24 مارس 2017

صورة أرشيفية

تدخل السيدات، خلال فترة انقطاع الطمث، في تغيرات عديده تطرأ على صحتهن الجسدية والنفسية، وهو ما يجعلهن أكثر توترا واكتائبا، لكن هناك بعض النصائح والتوصيات التي أوضحتها الدراسات العلمية والخبراء في هذه الجزئية، والتي كان أبرزها ممارسة رياضة التمدد، أو إطالة عضلات الجسم والتي من شأنها تخفيف حالة الاكتئاب التي تدخل فيها المرأة خلال هذه الفترة.

وحسب دراسة علمية، نشرت في مجلة Menopause، فإن نسبة كبيرة من النساء تصاب بالاكتئاب خلال فترة انقطاع الطمث، وتوضح الدراسة أن هناك بعض الإجراءات أهمها ممارسة رياضة التمدد، لمواجهة حالة الاكتئاب التي تصيبهن مع تقدم العمر.

وقالت الباحثة، في هذه الدراسة يوكو كاي، إن البحث استهدف النساء التي تراوحت أعمارهن ما بين 40 إلى 60 عاما، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى طلب من 20 سيدة القيام بتمارين التمدد لمدة 10 دقائق يوميا قبل النوم، والثانية طلب منهم عدم القيام بأي تمارين قبل النوم.

 

وعلى الرغم من تشابه الإيجابات التي رد بها هؤلاء النساء على أسئلة الباحثين في البداية، إلا أنها اختلفت بعد إجراءهم التمارين قبل النوم، خاصة تلك الاسئلة الخاصة بالاكتئاب والتي كان ثلثهن تقريبا مصابات به قبل إجراء الدراسة، وتبين بعد ذلك أن المجموعة الأولى التي مارست الرياضة قبل النوم تحسنت حالتهم النفسيه في الأسبوع الثالث من بدء ممارسة الرياضة.

 

فيما أوضح طبيب النساء الألماني كريستيان ألبرينج، أن في مرحلة انقطاع الطمث، تقوم المبايض بخفض الهرمونات الجنسية النسائية  بشكل تدريجي، مشيرًا إلى أن المرأة  تواجهة في هذه المرحلة صعوبات كثيرة أبرزها التغيرات المزاجية وصعوبات النوم وزيادة الوزن وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

وأكدت المديرة التنفيذية لجمعية أمريكا الشمالية لانقطاع الطمث جوان بينكرتون، أن ممارسة المشي الخفيف لمدة نصف ساعة يوميا ثم رياضة الإطالة أو التمدد لمدة 10 دقائق، تساعد في تحسن صحة المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، فضلا عن تحسن حالتهن النفسية والمزاجية، كما أن تمرينات التمدد تساعد الجسم على النوم الهادئ.

 

الكلمات الدالة