رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

خبيرة إتيكيت تقدم 7 نصائح للتعامل الأصدقاء

كتب: آية المليجى -

10:30 ص | السبت 18 مارس 2017

تعبيرية

قدمت ماجي الحكيم، خبيرة الإتيكيت، بعض النصائح العامة، التي يجب أن يتخذها الأصدقاء في التعامل مع بعضهم.

في البداية، قالت الحكيم، إن الإتيكيت لم يتسم بالقواعد الثابتة، ويختلف التعامل من شخص لآخر، لكن مع الأصدقاء توجد الكثير من المرونة في التعامل مع بعضهم البعض، مع مراعاة بعض التصرفات.

- في عزائم الأصدقاء، من الممكن أن تسأل صديقك عن الأكل الذي يحبه، عكس العزائم الرسمية التي يجب أن تتنوع فيها أصناف الطعام.

- في المناسبات السعيدة مثل الجواز أو أعياد الميلاد، ممكن أن تسأل عن النوع الهدية التي يريدها صديقك.

- يجب أن ترد الهدية في المناسبة، ولا بد أن تكون الهدية على نفس المستوى المادي الملائم لصديقك، لكي لا تسبب له الحرج، حتى وإن استطعت على إحضار هدية أغلى.

- من الممكن، أن يتصل الأصدقاء ببعضهم في الأوقات المتأخرة على عكس المواعيد التي يجب أن تلتزم بها مع شخص آخر.

- عادة، ما يتحدث الصديق عن أسراره وطموحاته إلى صديقه، لكن عند الجلوس مع شخص آخر، لا يجب أن تشير إلى الحديث بينكم، أو التحدث بألغاز أمام الشخص الآخر.

- في الحالات العامة، لا يجب أن يوجه الشخص نصيحته إلى شخص آخر، إذا لم يطلبها منه، لكن الوضع مع الأصدقاء مختلف، من الممكن أن توجه النصيحة إلى صديقك بطريقة غير مباشرة، تمدحه في البداية عن ما فعله ثم تبدأ في توجيه النصيحة بلطف.

 - عند زيارة الأصدقاء في المنزل، يجب مراعاة أهل المنزل عند الضحك بصوت عالي، وأيضا الاستئذان عند الحاجة إلى الدخول للحمام، إضافة إلى ثناء أهل البيت عند المغادرة للمنزل لحسن الاستقبال.

الكلمات الدالة