رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 نصائح للعناية بالجسم والشعر أثناء الاستحمام.. «اعرفي الروتين الصحي»

كتب: آية الله الجافي -

02:15 م | الجمعة 21 يونيو 2024

روتين الاستحمام الصحي

يعتقد البعض أنّ الاستحمام لا يتطلب سوى غسل الشعر والجسم في دقائق سريعة، دون الانتباه إلى بعض الخطوات التي يؤدي تجاهلها إلى الإصابة بالأمراض الجلدية والإضرار بفروة الرأس والشعر، لذا نتناول في التقرير التالي روتين الاستحمام الصحي.

ينبغي الاهتمام ببعض الخطوات عند الاستحمام تجنبًا لتعرض البشرة للمخاطر الصحية، وفقًا لما أكدته الدكتورة حنان الكحكي، أستاذة الأمراض الجلدية والتجميل بكلية طب عين شمس، خلال حديثها لـ«الوطن»، التي تتمثل في الآتي:

الاستحمام بالماء الفاتر 

- ينبغي الاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر قليلًا، مع ضرورة تجنب الاستحمام بالماء الساخن الذي يسبب جفاف البشرة.

- شطف الجسم بالماء ثم استخدام غسول الاستحمام المناسب للبشرة، الذي ينبغي أنّ يحتوي على زيوت طبيعية تساعد في ترطيب البشرة.

- وضع القليل من الشامو على اليد قبل فركه في فروة الرأس، مع تجنب وضعه من العبوة على الشعر مباشرة لأنّ ذلك قد يتسبب في حرقه.

- لا بد من شطف الجسم والشعر جيدًا من الشاور والشامبو حتى لا يتسبب ذلك في الإضرار بالبشرة.

تجفيف الجسم جيدًا 

- ينبغي تجفيف الجسم جيدًا بعد الاستحمام بفوطة نظيفة وخاصة بك، لأنّ ترك الجسم مُبللًا بعد الاستحمام قد يعرضك للإصابة بالتينيا.

وبجانب هذا، حذر موقع healthline الطبي من تقشير البشرة بحدة أو عدة مرات، للتخلص من الزيوت والدهون الموجودة على سطح الجلد، لأن ذلك يتسبب في جفاف وتلف البشرة، كما وجه نصائح بضرورة تغيير ليفة الاستحمام باستمرار، والحرص على تنظيفها وتجفيفها منعًا لنمو البكتيريا بها التي تضر بصحة البشرة والجلد.