رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد وأضرار ياميش رمضان.. ما دور الفاطميين في انتشاره بمصر؟

كتب: روان مسعد -

05:00 ص | السبت 10 فبراير 2024

ياميش رمضان

شراء الياميش من أهم عادات رمضان لدى كل المصريين، الذين اعتادوا شراءه لاستقبال والاستمتاع بالشهر الكريم، لكن هل تناول الياميش بكثرة أضرار، وما هي فوائد تناوله باعتدال، وكذلك كيف أصبح عادة مع مرور الوقت؟.

أضرار ياميش رمضان 

يحتوي الياميش على أنواع من الفاكهة المجففة كالتين والبلح إلى جانب المكسرات والتي يتواجد بها نسبة كبيرة من السكريات، والدهون، وربما تسبب بعض المشاكل الصحية بحسب ما ذكره الدكتور محمد الحوفي أخصائي علوم التغذية، بجامعة عين شمس في تصريحات خاصة لـ هن.

ولكن تناول الياميش ربما يلحق ضررا بالذين يعانون من مرض السكري، بسبب ما تحتويه هذه المأكولات من نسبة كبيرة من السكر لذا نصح طبيب التغذية بتناول الياميش دون سكريات لتجنب آثاره الضارة والاستفادة من المعادن التي يحتويها الياميش، وعدم الإكثار في تناوله، بل أكله باعتدال، ولا يفضل إضافة السكر له للاستفادة من كافة العناصر الغذائية الموجودة باختلافها في الياميش.

 فوائد المكسرات

أوضح الحوفي أنه ليس للياميش أضرار تشكل خطر على الإنسان العادي، وإنما من يعانون من أمراض مزمنة، ولكن للإنسان العادي فوائد كثيرة عند تناولها باعتدال خاصة المكسرات، حيث أنها تحتوي على البروتين والأوميجا 3، ولكنه نصح بالاعتدال في تناولها وهي تعد البديل الأفضل للحلويات الشرقية التي يحرص البعض على تناولها بعد الإفطار، لأنها معتدلة ولا تحتوي على تلك الكميات الكبيرة من السكر.

كيف انتشر الياميش في مصر؟

ورغم أن شراء الياميش عادة توارثتها الأجيال منذ سنوات لكن ما كيفية انتشار هذه العادة في مصر حتى ارتبط وجودها بشهر الصيام؟.

الصدفة كان لها دور كبير في هذا الإرث، وذلك أثناء حكم العصر الفاطمي في مصر كان يتم توزيع الياميش خلال الشهر الكريم على الفقراء والمحتاجين طوال الـ 30 يوما، ومع مرور الوقت أصبحت عادة مهمة وضرورية لأغلب البيوت المصرية.

وبسبب حرص المصريين على هذه العادة أصبح هناك أسواق خاصة لبيع ياميش رمضان وكل عام تزدحم المحلات بالزبائن من جميع الطبقات  لشراء الفاكهة المجففة والمكسرات احتفالا بحلول شهر الصيام فلا تخلوا العزائم من وجود طبق الياميش كي يعطي للطاولة الطعام بهجة وروح.