رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عادات خاطئة تؤدي إلى فقدان مؤقت للذاكرة.. أصاب محمد صلاح أمام نيوكاسل

كتب: شروق مراد -

01:10 م | السبت 20 يناير 2024

محمد صلاح

كشفت رباب شقيقة محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، عن تعرضه لفقدان ذاكرة مؤقت لمدة دقيقة بعد إصابته أمام نيوكاسل يونايتد في الجولة السابعة والثلاثين من الدوري الإنجليزي في شهر مايو 2019.

وأوضحت رباب في تصريحات تليفزيويونية أن محمد صلاح فقد الذاكرة بشكل مؤقت لمدة دقيقة، في مباراة نيوكاسل بالدوري الإنجليزي عام 2019 مما دفعها إلى أن تطلب منه اعتزال الكرة خوفا عليه.

وتخشى الأمهات، من احتمالية إصابة الشباب والرجال في سن صغيرة بفقدان الذاكرة، أو حدوث ضعف كبير بالتركيز، مما يؤدي إلى نسيان بعض الأشياء المٌهمة، لذا فإن هناك عادة خاطئة، لابد من الابتعاد عنها، حتى تقلل من التأثير السلبي على مخ الإنسان، خاصة عند التعرض لإصابة.

الانفعالات العصبية

أوضح الدكتور حسن الشطور أستاذ جراحة المخ والأعصاب، أن فقدان الذاكرة قد يعود لبعض العادات الخاطئة، منها الانفعالات العصبية في بعض المواقف أثناء المباريات، والتدخين والمسكنات والمهدئات.

سوء التغذية 

يحتاج الجسم وخاصة المخ، إلى العناصر المغذية حتى يؤدي عمله جيدًا، لذا نصح محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، بتناول الغذاء الصحي المتكامل: «سوء التغذية بيخلي الشخص يسرح، بس مش لدرجة فقدان تام للذاكرة، وهذا لم ينطبق على حالة محمد صلاح وقتها أو بعدها لأنه أهم شخص رياضي يهتم ببرامج غذائية معينة للحفاظ على لياقته وتركيزه».

أوضح الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى النسيان الشديد بشكل يثير الشكوك، لأن الجزء المسؤول عن الذاكرة والشخصية، هو الجزء الأمامي من المخ، لذا يجب تجنب استخدام الهاتف بكثرة، وممارسة الرياضة باستمرار، ولكن في حالة تطور الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور.

نصائح بتناول الأسماك

وبحسب موقع «مايو كلينك الطبي»، فإن سوء التغذية للجسم أو اتباع نظام غذائي غير صحي بشكل عام، يؤدي إلى الإصابة بأمراض كثيرة وخطيرة، منها دمار القوة البدنية للشخص، أو فقدان بسيط للذاكرة، خاصة الأحداث الماضية، وينصح بتناول الأسماك التي تساعد على التركيز.