رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على اللبن؟.. أستاذ تغذية يجيب

كتب: أمنية شريف -

07:22 ص | الخميس 14 ديسمبر 2023

شرب اللبن

يفضل الكثيرون تناول اللبن في الصباح على الريق، نظرًا لفوائده على الصحة، كما أنه يحبه الكثير من الناس، لكنه يجب تناوله بمحاذير وضوابط، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على اللبن؟ والمعايير التي يجب اتباعها عند تناوله، حتى لا يؤثر على الصحة.

هل شرب اللبن صحي في الصباح؟

قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، خلال حديثه لـ«هُن»، إن اللبن يمد الجسم بالطاقة ويعوضه عما فقده، إذ عبر: «تناول اللبن مفيد على الريق وفي الصباح، إذ إنه يساعد في علاج مرض فقر الدم والأنيميا، كما أنه يتميز بقيمة غذائية عالية، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات»، إذ أنه مصدر طبيعي يقوى القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: 6 بدائل غذائية لسد جوع الشتاء وتجنب زيادة الوزن.. صحية وهتساعدك تخسي 

كم كوب من اللبن يمكن تناوله يوميًا؟

وأضاف «الحوفي»، أن اللبن يساعد في تقليل استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو المعدل الطبيعي لتناول الحليب هو ثلاث أكواب يوميًا: «الكمية المناسبة من الحليب تعتمد على عمر الشخص وحالته الصحية، فالأطفال المعدل الطبيعي لهم يصل إلى ثلاث أكواب من الحليب يوميًا، أما البالغون وكبار السن فينصح تناولهم لكوب واحد حتى لا يؤثر بالسلب على صحتهم، للكالسيوم والدسم والفركتوز الذي يحتوي عليه».

فئات ممنوعة من تناول اللبن

وأضاف أن اللبن مختلف أنواعه، وكل الأنواع ذات قيمة غذائية عالية، لكن يوجد فئات ممنوعة من تناول الحليب الخام، منهم الحوامل والرضع وكبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة، أو ذات الوزن الزائد، فيفضل استبداله بلبن خالي الدسم، حتى يتم تحمل اللاكتوز.