رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تطبيقات مجانية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة اللغات.. سهلة ونتائجها سريعة

كتب: أمنية شريف -

10:39 ص | الإثنين 04 ديسمبر 2023

ذوي الاحتياجات الخاصة

يحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة، مزيدا من الدعم لضمان حقوقهم الأساسية، وتعلم المهارات بأساليب خاصة وسلسلة تتناسب مع قدراتهم البدنية، واللغات من بين المهارات الواجب على الأطفال تعلمها في العصر الحالي، ومن بين الوسائل المتاحة والأكثر راحة لأصحاب الهمم ولأسرهم، التطبيقات الإلكترونية لتعلم اللغات، والتي يمكن الاستعانة بها من داخل المنزل، دون معاناة الانتقال إلى الأماكن المخصصة لنفس الغرض.

تعليم الأطفال أصحاب الهمم اللغات بسهولة

تقول إيناس علي، أخصائي الصحة النفسية، لـ«هُن»، إن إكساب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة لغة جديدة أو مهارة لا يلزمها إلا اللين في التعامل، وإدخال المعلومات تباعًا دون كثافة: «ممكن الأم تقرأ كلمات باللغة الإنجليزية أو أي لغة عاوزة تعلمها للطفل بشكل مبسط، وتبدأ تعمل رواية صغيرة بالكلمات اللي قالتها له، زي مثلًا الأول تقوله كلمة الأرنب، وبعدين الجزرـ بعد كده تقوله الأرنب أكل الجزر، وفيه على الإنترنت ترشيحات كتيرة لبرامج بتساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم اللغة».

اقرأ أيضًا: 5 تطبيقات مجانية لتعليم ابنك اللغات بطلاقة.. مش هتحتاجي كورسات 

تطبيقات لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة اللغات

بحسب موقع المنح الدراسية «STUDYSHOOT»، نقدم لك مجموعة من التطبيقات لتعلم طفلك اللغات بسهولة.

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية بدون نت:

تعلم اللغة الإنجليزية بدون إنترنت بالصوت والصورة للمبتدئين، عن طريقه يتم ربط الصورة بالكلمات، ويمكنك التحدث مع طفلك ليعرف الربط بينهما ويتعلم اللغة بسهولة.

Learn english

تعلم اللغة مجانًا بالصوت من الصفر وفي وقت قياسي، مع هذا التطبيق وتعلم الإنجليزية لطفلك.

تطبيق LetMeTalk

خاص بالأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الكلام، إذ يساعد على ترجمة الكلمات غير المفهومة إلى نص، من الممكن استخدامه لترجمة الكلمات لطفلك.

تعلم ابنك للغة

حدد جمال فرويز، أخصائي الإرشاد النفسي والأسرة والتربية، لـ«هُن»، أن هناك نصائح يجب اتباعها للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عند تعلمه شيئا جديدا: «التعامل معهم بالتحلي بالصبر، وتشجيعهم على تنمية مواهبهم الفنية، مع عدم المقارنة بالأشخاص العاديين أو تهميشهم، والإيمان بمهاراتهم، دون الإفراط في الشفقة عليه أو التمييز الشديد».