رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

واجهت الاحتلال الإسرائيلي بصحبة ابنتها.. من هي دانا أبو شمسية مقدمة مؤتمر دعم فلسطين؟

كتب: آية أشرف -

09:54 م | الخميس 23 نوفمبر 2023

دانا أبو شمسية

«هنا القاهرة، عاصمة الخبر».. من بلد السلام التي لم تشهد سلامًا يومًا، من مسرى النبي إلى أرض الحضارات، بهذه الكلمات افتتحت الإعلامية دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» بالقدس المحتلة، فعالية «تحيا مصر.. استجابة شعب.. تضامنا مع فلسطين» بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحمل رسالة القدس وأهلها.

دانا أبو شمسية، تحمل ابنتها الوحيدة وسط تغطيتها للأحداث، لم تهب رصاص الاحتلال، ترفع صوتها بوجه الظالم، لتنقل الحقيقة للعالم كله، تقف وسط هذه المدينة العصية على الكسر، لنقل الحقيقة التي عادت وتحدثت عنها اليوم أمام الرئيس. 

مراسلة «القاهرة الإخبارية»، التي وقفت اليوم مٌتخلية عن ملابس عملها، مٌتحلية بزي يحمل في طياته طُراز التراث الفلسطيني، تتحدث عن دور مصر في مساعدة أهالي غزة، قائلة: «أنا اليوم لا أشعر بتضامن مصري كبير بل أشعر بإسناد مصري، ففي فلسطين نقول نحن نساند بعضنا بعضا، وأنتم أخوتنا في الدم، تساندوننا لإعلاء صوتنا من هناك، من القدس للضفة وغزة والشتات، باسم القاهرة الإخبارية التي حاول الاحتلال حجب صوتها وصورتها، فعدنا مرة وأخرى».

واختتمت:«ففي فلسطين وأرض فلسطين نقول نحن شعب يحب الحياة إذا ما استطاع إليها سبيلا، وهذه فلسطين لا تحمل سوى هوية ولا متسع فيها لهويتين إمّا نحن أو نحن، أنا اليوم أقف في أرضٍ مصرية الهوية فلسطينية الهوى». 

دانا أبو شمسية.. من أبرز المراسلين بالقاهرة الإخبارية

لم تهب القصف، ولا الضربات الصاروخية التي تُحيط بها في كل زمان ومكان، دانا أبو شمسية واحدة من أبرز المراسلين في قناة القاهرة الإخبارية، وفقًا لما ذكره هاشم عبد الحميد، مدير المراسلين في القاهرة الإخبارية، موضحًا إنها تعمل بحرفية شديدة رغم القصف وظروف التنقل الصعبة وسط محاولاتها أيضًا لحماية عائلتها. 

وتابع خلال حديثه لـ «هُن»: «دانا مراسلة من أنشط المٌراسلين والمٌتميزين، لأنها مٌطلعة بشأن واسع على الشؤون الداخلية الإسرائيلية والإعلام العبري ومٌتكلمة جدًا ولها حضور واسع». 

من هي دانا أبو شمسية

ويرصد «هُن» في السطور التالية، معلومات عن مراسلة القاهرة الإخبارية، الفلسطينية دانا أبو شمسية. 

- دانا غازي محمد سعيد أبو شمسية.

 - دانا أبو شمسية هي مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة.

- تعمل في المجال الإعلامي منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

- حصلت دانا على ماجستير الإعلام الرقمي، ودرست فنون الإذاعة والتلفزيون.

- عملت دانا أبو شمسية مراسلة لتليفزيون فلسطين.

- سبق واعتقلتها القوات الإسرائيلية، في ديسمبر 2019 خلال ممارستها لعملها ببرنامج «صباح الخير يا قدس».

- تغطي أحداث الحرب في قطاع غزة حاليًا.

- خاضت عدة مواجهات مع شرطة الاحتلال.

في أكتوبر الماضي، تعرضت دانا، لاعتداء مباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، إذ أطلقت قنبلتين غاز المٌسيلة للدموع ما أثر في الأداء المهني والعمل لكن استمر العمل هناك.

دانا أبو شمسية، متزوجة، وكلل زواجها بابنة واحدة تدعى «ناي» أكدت إنها تصطحبها معها في تغطيات الأحداث.