رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أسباب ظهور النقط البيضاء على الأظافر... لا تتجاهلها

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:12 ص | الأربعاء 22 نوفمبر 2023

أسباب ظهور النقط البيضاء على الأظافر

قد تظهر على أصابعك بقع باللون الأبيض، وتشعر بالقلق عند رؤيتها، خوفًا من أن تكون مصابًا بمرض خطير تحتاج إلى كشف طبي سريع، إلا أن هناك عددًا من الأسباب الخفية خلف تلك المشكلة التي قد يعاني منها البعض، وفي السطور التالية نوضح أبرز المعلومات عن السبب الرئيسي لذلك، بحسب ما ذكره موقع «روسيا اليوم».

أسباب ظهور النقط البيضاء على الأظافر

يعتقد البعض أن النقط البيضاء على اليد، التي يطلق عليها «punctate leukonychia»، هي نقص في إحدى الفيتامينات المهمة، إلا أن هناك أيضاً سببًا آخر لذلك ألا وهو تعرض الشخص لبعض الصدمات أو الكدمات التي لم يلاحظها في وقتها، مثل غلق باب على الأظافر، أو النقر المستمر فوق الأظافر بشكل خفيف، وغيره، ما يسبب مع الوقت بقع باللون الأبيض.

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتور آمال فتحي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حوارها  لـ«هن»، أن هناك عدد من الأسباب الصحية التي ينتج عنها ظهور النقط السوداء على الأظافر، وفيما يلي نذكر أهمها: 

- تعرض الشخص لنقص الكالسيوم بنسبة كبيرة.

- عدم وجود نسبة كافية من الزنك والبروتينات المهمة للجسم.

- إصابة الجسم بمرض أو حالة ضعف عام.

نصائح لعدم الإصابة بالبقع البيضاء في اليد

ذكرت الدكتور «آمال»، أنه من الضروري أن يهتم الشخص بالنظام الغذائي الذي يتبعه خلال يومه، وأن يختار وجبات تحتوي على بروتينات تعزز من صحة المناعة لديه، وفيما يلي نذكر أهم النصائح لتقليل الإصابة بالنقط البيضاء على الأظافر:

- لزيادة نسبة الكالسيوم الجسم، يجب تناول  البيض والجبن والألبان.

- الحرص على تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة، لذا يجب تناول السمسم والخضراوات مثل البقدونس والجرجير.

- يجب الاهتمام بأن يحصل الجسم على نسبة كافية من الزنك، الذي يوجد في البقوليات واللحوم والبيض، وذك بجانب البروتينات التي تنقسم إلى بروتين حيواني، مثل اللحوم البيضاء والحمراء، والبروتين النباتي موجود في البقوليات، مثل الفول والعدس واللوبيا والفاصوليا.

- في حالة عدم التخلص من النقط البيضاء لفترة طويلة يجب اللجوء إلى طبيب متخصص، للحصول على النسبة الكاملة من البروتينات والمعادن. 

- إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، بجانب الحصول على الأقراص المكملة.