رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تحذير من نوة المكنسة غدا.. كيف تحمي أطفالك من الأمراض التنفسية؟

كتب: روان مسعد -

11:03 ص | السبت 18 نوفمبر 2023

تقلبات الطقس - صورة أرشيفية

نوة المكنسة اسم يمكن أن يدخل رهبة على النفوس، وهي النوة التي تضرب البلاد حاليا ولكن يبدأ تأثيرها بقوة غدا الأحد، ولذلك ترغب النساء في معرفة النصائح المهمة لتفادي أي أضرار للأطفال وكبار السن، لأن السيدات هن المكلفات برعايتهم، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي.

نصائح للأسر من التعرض لنوة المكنسة

تشهد مدينة الإسكندرية تقلبات في الطقس بسبب نوة المكنسة، والتي بدأت منذ عدة أيام، وعلى الأسر في تلك الفترة الاحتماء في البيوت خاصة يومي الأحد والاثنين حيث تصل لذروتها، وخلالها تنشط الرياح الباردة، والتي تسبب الأمراض التنفسية عدة خاصة للأطفال المصابين بالأمراض الصدرية مثل الربو، ولكبار السن، وضعاف المناعة، تلك الفئات عليها الاحتماء في البيوت، بحسب الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«هن».

ووجه الطبيب أيضا بضرورة أن يكون مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، وكذلك هؤلاء من يعانون من الربو، وكبار السن والأطفال، وبجانب الاحتماء في البيوت يمكنهم اتباع تلك النصائح الصحية:

شرب السوائل والماء.

تناول المشروبات الدافئة، والأعشاب الطبيعية.

شرب ورق الجوافة المحلى بعسل النحل.

تناول فيتامين «سي» لأنه مضاد للأكسدة.

وولوقاية من الأمراض التنفسية خلال انخفاض درجات الحرارة:

غسل الأيدى بالماء والصابون جيدًا.

عدم لمس الوجه أو الأنف أو الفم قبل غسل اليدين لمدة 30 ثانية.

التباعد الجسدي عن الآخرين، خاصة من يعانون من البرد.

وارتداء الكمامة حال الخروج للشارع، خاصة عند وجود أتربة.

خلع الملابس المبللة واستبدلها بملابس دافئة.

ما هي نوة المكنسة والمناطق المتأثرة بها

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن نوة المكنسة تحدث سنويا بالمحافظات الساحلية، وخاصة الإسكندرية وتؤثر على المناطق المطلة على البحر المتوسط ولا تؤثر على المناطق الداخلية، وهي مركزها وأكثر من يتاثر لها هم سكان المدينة الساحلية.

وبدأت النوة منذ يومين ومدتها 4 أيام، وتبلغ ذروتها الاثنين المقبل بينما يشهد الاحد تقلبات جوية قوية وأمطار وبرد، وتسبب النوة رياح شمالية غريبة ممطرة بغزارة، مع انخفاض كبير في درجات الحرارة، ورياح شديدة.

وفي ذات الوقت أعلنت محافظة الإسكندرية رفع حالة الاستعداد القصوى لاحتواء كافة تتباعات النوة، وقد سميت بالمكنسة لأن الصيادين وصفوها بانها تكنس البحر تماما بسبب التغييرات الشديدة في حركة البحر.