رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نصائح لميزانية شهر كامل بدون حرمان.. تتضمن وجبات لحوم ودواجن

كتب:  نرمين عزت -

08:27 ص | السبت 04 نوفمبر 2023

ميزانية موفرة بدون حرمان

تربط فكرة وضع ميزانية للطعام في المنزل لدى الكثير من النساء بالحرمان من الوجبات المفضلة، والتي بينها شراء اللحوم والدواجن وغيرها، لكن على العكس من ذلك هناك الكثير من  خطط التوفير التي تساعدك على تناول ما تريدين وتوفري في نفس الوقت، وفق نصائح سامية عبد المطلب، خبيرة الاقتصاد المنزلي.

ميزانية موفرة بدون حرمان

«كيف أخطط لميزانية موفرة بدون حرمان أطفالي مما يحبون؟» هو سؤال شائع بين الكثير من الأمهات، أجابت عليه الدكتورة سامية عبد المطلب، خبيرة الاقتصاد المنزلي لـ«هُن» قائلة: «للتوفير بدون استهلاك وصرف فلوس كتير، يمكن لربات البيوت استخدام الدعم من التموين والذي يتيح توفير بعض السلع الغذائية من المكرونة والأرز والعدس والجبن والبيض التي توفرها المنافذ في شتى المحافظات في مصر، وكمان ممكن يشتروا أوزان قليلة من الخضراوات حسب احتياج الأم علشان تضمن عدم فسادها».

بالنسبة للحوم التي تشغل تفكير الأمهات، وكيف توفرها لأبنائها بدون أن تؤثر على ميزانيتها، قالت «عبد المطلب»: «كما يمكن الاقتصاد في اللحوم والدواجن من خلال شراء أوزان قليلة أيضا من المجمعات الاستهلاكية المضمونة واللي بتبيع بأسعار اقتصادية، وتقسيمها على عدة مرات مختلفة خلال الشهر، مع الاستفادة من العروض التي تتيحها بعض منافذ البيع والمحال التجارية».

طرق فعالة لتوفير ميزانية البيت

وهناك بجانب الميزانية عدة طرق فعالة للاقتصاد في المصاريف منها التالي:

- البداية من زراعة الأعشاب والخضروات، يستحب عمل حديقة أعشاب صغيرة على حافة النافذة، حتى تغنيكي لفترة عن شراء بعض الخضروات من الخارج، الأمر الذي يعمل على توفير النقود إلى حد كبير، ويساعد في ضبط الميزانية.

-لا تشتري المياه المعبأة في زجاجات، وهي واحدة من الأشياء التي تستهلك مبالغ مالية كبيرة، إذ كان الفرد في حاجه إليها، لذا يفضل الاعتماد بشكل كلي على المياه العادية.