رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير لـ5 فئات من العاصفة دانيال.. لا تغادروا المنزل إلا للضرورة

كتب: فادية إيهاب -

02:06 م | الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

عاصفة ترابية

مع إعلان هيئة الأرصاد الجوية، تحرك العاصفة دانيال باتجاه الأراضي المصرية، بدأ عدد من الخبراء وأطباء الحساسية، توجيه نصائح وتحذيرات بشأن التعامل مع طبيعة الجو، خاصة لعدد من الفئات، التي تكون الأكثر تأثرا بسوء حالة الطقس.

فئات عليها الحذر خلال العاصفة دانيال 

حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، 5 فئات من الخروج من المنزل، أثناء العاصفة دانيال، وهي:

- مرضى حساسية الصدر. 

- مرضى حساسية الأنف. 

- مرضى حساسية العين.

- كبار السن.

- الأطفال.

وبحسب بيان الأرصاد الجوية، تقل شدة العاصفة دانيال، وتتحول إلى منخفض جوي على مناطق أقصى غرب البلاد، على أن تتقدم في مساء الثلاثاء وبداية الأربعاء إلى المناطق الشرقية بالجمهورية: «خلال يوم الثلاثاء والأربعاء تبدأ العاصفة دانيال أو المنخفض الجوي يتلاشى، ويكون هناك استقرار في الأحوال الجوية». 

نصائح مهمة خلال العاصفة دانيال 

مع ظهور العاصفة دانيال بمحافظات الجمهورية، هناك مجموعة من النصائح المهمة التي قدمها استشاري الحساسية والمناعة، للتعامل مع طبيعة الجو، وهي:

- عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.

- في حال الاضطرار للخروج، لا بد من ارتداء الكمامة، التي تكون حائط صد لمريض الجيوب الأنفية والصدر، من دخول الأتربة لمجرى الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي، ومن هنا يقل معدل حدوث الأزمات والزكام والرشح والعطس.

- مع الأتربة لا بد من غسل الأنف بمحلول الأنف وبخاخات الأنف والصدر وتناول مضادات الهستامين وموسعات الشعب، مما يقلل من دخول مريض الحساسية في أزمة ربوية حادة، بسبب التراب والغبار.

- ارتداء النظارة الشمسية لحماية العين من الأتربة، خاصة لمريض العين.

- في حال إجراء تلك الاحتياطات والشعور بالتعب، وعدم القدرة على التنفس أو الشعور ببداية أزمة، لا بد من اللجوء إلى الطوارئ بالمستشفيات، حتى يتجنب الدخول في أزمات ربوية حادة، أو الحاجة إلى جلسات نفس وبخار.

- بالنسبة لكبار السن لا بد من التأكد من الحصول على أدوية  الضغط والسكر، نظرا لأنه مع تقلبات الجو ما بين الانخفاض والارتفاع تزيد الإصابة بالأمراض التنفسية، مثل البرد وكورونا والإنفلونزا، وحال الإصابة لا تتفاقم المشكلة بسبب الأمراض المزمنة.

- يفضل غلق النوافذ لمنع دخول الأتربة.

- يفضل عدم تشغيل التكييف، الذي قد يسبب دخول الأتربة والغبار، خاصة في حال عدم الصيانة المستمرة له، مما يسبب مشكلة لأصحاب مرضى الحساسية.

- شرب سوائل وعصائر تحتوي على فيتامين سي. 

- الاهتمام بالتغذية الجيدة والحفاظ على الجهاز المناعي.