رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

إرشادات لربات البيوت للحفاظ على الأطفال بعد التحذير من عاصفة ترابية

كتب:  نرمين عزت -

07:30 م | الإثنين 05 يونيو 2023

خطوات يجب إتباعها وقت العاصفة 

تغيير كبير في حالة الطقس بين الاعتدال وعدم الاستقرار، جو حار وأمطار تليها عاصفة ترابية تغطي الجو وتؤثر على نظافة وأمن البيوت من قوتها التي تصل إلى اقتلاع الأشجار إذا كان البيت محاطا بالزرع، وسقوط اللوحات الإعلانية من الخارج لذلك بعد تحذير الهيئة العامة للأرصاد من عاصفة ترابية محتملة خلال الأيام المقبلة، إليك أهم النصائح التي يجب أن تتبعيها لحماية بيتك وأطفالك من أثارها.

خطوات يجب اتباعها وقت العاصفة 

لم تمر سوى أيام بسيطة على العاصفة الترابية القوية التي شهدتها البلاد منذ أيام، حتى حذرت «الأرصاد» من عاصفة أخرى محتملة، إذ أعلنت عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، أن موعد قدوم العاصفة الترابية المنتظرة هذا الأسبوع التي تبدأ من يوم الأربعاء المقبل، يكون هناك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وأقصى الغرب، وتستمر على مدار يوم الخميس لتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

لذلك هناك عدة إرشادات ونصائح لحماية بيتك من العاصفة الترابية، وفقًا لموقع «blogs» البريطاني، وهي كالتالي:

- الحفاظ على السقف في حالة جيدة، إذ يمكن أن تلحق الرياح الشديدة الناتجة عن العواصف الترابية أضرارًا خاصة بمنزلك.

- حتى لا تسبب العاصفة الترابية ضررًا في أساس منزلك افحصِ النوافذ بانتظام واستبدلِ أي ألواح خشبية تبدو قديمة بأخرى قوية، ويفضل ألا تكون زجاجية، يمكنك الاستعانة بأخصائي للقيام بذلك نيابة عنك.

- أبعد أي حوائل كبيرة من أمام منزل، إذا كانت الرياح شديدة يمكن أن تسبب تلفًا للوحات والأعمدة وتكسير الأشجار، وأي شيء يمكن أن تلتقطه الرياح يجب تخزينه بأمان بعيدًا في المنزل، على سبيل المثال تفكيك جميع مظلات الفناء أو الحديقة، ووضع الأثاث بعيدًا، وإحضار أي ألعاب أطفال بالداخل.

- تأكدِ من تأمين الستائر القماشية بشكل صحيح كإجراء احترازي، لا تترك المظلات موضوعة أثناء موسم العاصفة أثناء غيابك، إذا حدثت عاصفة أثناء وجودك في العمل، فقد يتم تدمير المظلة أو تصبح خطرًا.

 

أمني نوافذ المنزل

- خلال نشاط العاصفة الترابية، حافظِ على النوافذ والأبواب مغلقة بإحكام، ذلك حتى لا يتمكن الهواء المحمل بالأتربة من دخول منزلك.

- إذا تُركت نافذة أو باب مفتوحًا، يمكن للرياح الشديدة أن تدخل المنزل ويمكن أن تتلف المصابيح وتسبب فوضى في الأوراق وجميع المنزل، كما أنها تنشر جزيئات الغبار إلى المنزل وتقلل من جودة الهواء الذي يخلق مشكلة تلوث الهواء الداخلي.

- بعد انتهاء العاصفة الترابية، يجب أن تتخذِ وقتًا لتنظيف الغبار الناعم وجزيئات الغبار من حول منزلك، حتى لا تنشط رياح مرة أخرى تدخله إلى منزلك.