رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر الإفراط في تناول أصح مشروب على وجه الأرض.. ما مخاطر الشاي الأخضر؟

كتب: روان مسعد -

11:49 م | الإثنين 11 سبتمبر 2023

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر مفعول السحر في زيادة معدل الحرق، كما أنه مليء بالفوائد لدرجة أطلق عليه أصح مشروب على وجه الأرض، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله كي لا تصبح الفوائد نقمة، وفيما يلي مخاطر يمكن أن تتعرض لها في حالة الإفراط في تناول الشاي الأخضر، بحسب الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«هن».

متى تنقلب فوائد الشاي الأخضر إلى أضرار؟

وبحسب دكتور محمد حلمي، فبعض المراجع العلمية تقول إن الشاي الأخضر أصح المشروبات الصحية، ويعتبر العدد المثالي للشاي الأخضر هو 3 أكواب في اليوم من 2 إلى 3، فهو واحد من المشروبات الصحية المفيدة جدا للجسم، لأنه غني بمضادات الأكسدة، والكافيين والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

التوقيت المناسب لشرب الشاي الأخضر

يجب تناول الشاي الأخضر بين الوجبات وليس على معدة فارغة، ولا تتناول الشاي مساءً حتى على معدة فارغة في حالة عدم تناول الطعام لمدة 6 أو 7 ساعات، لأنه يسبب آلام المعدة والشعور بالقيء والغثيان، لأنه يهيج المعدة، ويسبب حرقان وهي واحدة من أخطار الإفراط في تناول الشاي الأخضر، وكذلك من أضرار تناوله على معدة فارغة.

 

 

أضرار تناول الشاي الأخضر

بسبب احتواء الشاي على الكافيين، فهو يعتبر من مدرات البول، وتناوله بكميات كبيرة، يفقد الجسم السوائل مع عدم تعويض الجسم بسوائل كبيرة، كما يسبب دخول الحمام بنسبة كبيرة، كما أنه يسبب الجفاف للجسم، ومن بين أعراض الجفاف حدوث الصداع والدوخة، وعند البعض مشكلات البشرة خاصة للسيدات.

الكاتيكايين، من مكونات الشاي الأخضر، وهي أهم مادة موجودة في الشاي الأخضر لأنها تساعد على حفظ الوزن، وزيادة معدل الحرق، ولكنها تمنع امتصاص الحديد بنسبة كبيرة من الدم، ما يؤثر على امتصاص الجسم للحديد وبالتالي يمكن أن تصاب بالأنيميا.

ولمعالجة تلك المشكلة بحسب ما أوضح خبير التغذية العلاجية، يمكن إضافة ليمونة للشاي الأخضر لأن الليمون يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وبالتالي بإضافة الليمون فيمكن مساعدة الجسم على امتصاص الحديد ومعالجة مشكلة نقص امتصاص الحديد بسبب كثرة الكاتيكايين.

مشكلات تحدث بسبب الشاي الأخضر

هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تعاني منها بسبب الإفراط الكبير في تناول الشاي الأخضر، ومن بينها أضرار الكافيين وهي مادة منبهة قوية، ففي حالة الإفراط في تناوله فسوف تعاني من الأرق، وعدم القدرة على النوم بصورة منتظمة، وزيادة ضربات القلب، وتقطع وعدم انتظام النفس.

فوائد الشاي الأخضر

رغم أنه يجب فورا التوقف عن الإفراط في تناول الشاي الأخضر، إلا أن تناوله باعتدال ضمن نظام غذائي صحي من شأنه أن يمتعك صحة جيدة، فيما يلي فوائد الشاي الأخضر بحسب ما نشر موقع «هيلث لاين» المتخصص في الصحةن وهي كالتالي:

يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة.

يحسن الشاي الأخضر من الوظيفة الإدراكية.

يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون.

يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الشاي الأخضر أيضا بحسب بعض الدراسات قد يحمي الدماغ من الإصابة الشيخوخة.

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في صحة الفم.

يساعد الشاي الأخضر أيضا في إدارة نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض القلب.