رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيف يتغلب الرضع على الشعور بالحر؟.. طبيبة تقدم روشتة علاجية

كتب: منة الصياد -

07:31 م | الأحد 10 سبتمبر 2023

شعور الرضع بالحر - تعبيرية

تعرض الرضع للحرارة الشديدة والشعور بالحر خلال أيام فصل الصيف، أمر يسبب مشكلة كبيرة لهم وكذلك الأمهات، خاصة مع محاولاتهن في تبريد جسم الرضيع بشكل مستمر، ومنعه من التعرض للإصابات بالأمراض الجلدية المزمنة.

مشاكل الرضع مع الشعور بالحر

تكشف الدكتورة حنان ندا، أستاذ الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«هن»، أن الطفل الرضيع يواجه في شهوره الأولى مشكلة عدم قدرته على التعرق مثل الإنسان البالغ، لذا دائمًا ما يكن عرضة للاحتباس الحراري، وذلك بسبب حرص الأم على تغطيته الزائدة بالملابس والأغطية الثقيلة حتى في فترة فصل الصيف.

ومع عدم قدرة جسم الرضيع على التعرق، عادة ما يواجه العديد من المشكلات كالإصابة بالالتهابات الجلدية، والطفح العرقي، وحمو النيل، وارتفاع درجة حرارة جسمه في بعض الأحيان نتيجة الطفح الجلدي.

نصائح لتغلب الرضيع على الشعور بالحر 

روشتة علاجية قدمتها أستاذ الأمراض الجلدية للأمهات، لاتباعها من أجل مساعدة أطفالهن الرضع على التخلص من الشعور بالحر الشديد خلال أيام فصل الصيف، وهي:

- ضرورة وضع الرضيع داخل غرفة جيدة التهوية، وذات درجىة حرارة معتدلة.

- استخدام الترطيب اليومي للرضيع، وكذلك منتجات العناية بالبشرة الخاصة به بعد استشارة الطيب المختص. 

- تلبيس الرضيع للملابس القطنية الفضفاضة. 

- استخدام الحفاضات المناسبة.

العناية ببشرة الرضع 

ولتقديم العناية الكاملة ببشرة الأطفال الرضع، قدمت المستشفى الملكي للأطفال بأستراليا، مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها، وهي:

- تحميم الطفل

من الضروري تحميم الطفل في ماء الصنبور الدافئ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق كل بضعة أيام، أو حسب الحاجة، حيث يعتمد تكرار الاستحمام والوقت من اليوم على الحاجة الفردية لكل طفل عن الآخر، ومن المهم عليكي استخدام منظفًا خفيفًا ومناسبًا لبشرة الرضيع.

- منتجات خالية من العطور 

عند العناية ببشرة طفلك، يجب عليكي اختيار منتجات خالية من العطور والعوامل المضادة للبكتيريا، لأنها قد تعرض صغيرك لبعض المشكلات بما في ذلك إزالة الزيوت الطبيعية في الجلد، وبعد الاستحمام جففي جلده بالتربيت، ولا ينصح باستخدام بودرة الأطفال أو بودرة التلك إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وهو ما أكدت عليه الدكتورة حنان ندا.

- ترطيب جلد الطفل 

ضعي مرطبًا سميكًا وغير معطر يوميًا على بشرة طفلك، لأن الكريمات السميكة تكن عادة أكثر فعالية من المستحضرات الأخف الأخرى، فقط ضعي المرطب على بشرة طفلك بأماكنها المختلفة، وتجنبي المرطبات التي تحتوي على مواد نباتية وعطور. 

- العناية بمنطقة الحفاض 

تتعرض منطقة الحفاض للرطوبة المستمرة والانسداد والاحتكاك مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد وإتلافه بسبب طفح الحفاض، لذا يجب عليكي القيام بالآتي:

• قومي بتغيير حفاضات طفلك بشكل متكرر.

• ضعي في اعتبارك استخدام الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة حتى يتم امتصاص الرطوبة بسرعة.

• إذا كنت تفضلين استخدام الحفاضات القماشية، فتأكدي من استخدام حشوة الحفاض الماصة.  

• تجنبي استخدام مناديل الأطفال، فقط نظفي بالماء الفاتر والمناشف الناعمة التي تستخدم لمرة واحدة أو الصوف القطني. 

• يمكن استخدام منظف خالٍ من الصابون بدرجة حموضة محايدة حسب الحاجة.

• ضعي كريمًا عازلًا يحتوي على الزنك عند كل تغيير للحفاض.

• لا تستخدمي بودرة التلك إلا باستشارة الطبيب المختص.

- ملابس طفلك 

من الأفضل استخدام الملابس الخفيفة والفضفاضة والناعمة والفراش المصنوع من القطن، من أجل العناية ببشرة طفلك الرضيع، وتجنبي ملامسة الأقمشة الخشنة الشائكة بشكل مباشر لجلد طفلك.