رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذير مهم للأمهات من خطأ شائع عند تنويم الرضع.. قد يؤدي للوفاة

كتب: منة الصياد -

02:06 ص | الثلاثاء 11 يوليو 2023

نوم الرضع - تعبيرية

أخطاء عديدة تقع بها بعض الأمهات، عند رعاية الرضع بأعمارهم المختلفة، خاصة إذا كانت الأم تمر بتجربة الأمومة لأول مرة، ومؤخرًا، تم تحذيرهن من ارتكاب أحد الأخطاء عند وضع الأطفال في الفراش، لأنه قد يكون قاتلًا دون قصد.

تحذير الأمهات من خطأ قد يؤدي للموت

ووفق ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن منظمة الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا NHS، وإحدى أنظمة الخدمات الصحية الوطنية الأربعة في المملكة المتحدة، حذرت الأمهات من وضع الأطفال الرضع في السرير، وعلى رؤوسهم قبعة صغيرة أو «هودي»، لأن ذلك قد يكون له آثار جانبية مميتة. 

وأضافت المنظمة البريطانية، أنه من الأفضل إبقاء وجه ورأس الرضيع مكشوفين في أثناء نومه، لأن هذا يقلل من تعرضه لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع، وهي التي ترتبط بطريقة ضبط دماغ الرضيع لعملية التنفس خلال النوم، وقد يساعد وضع الرضع على ظهورهم عند النوم، وإبقاء الوسائد ومصدات الأمان خارج المهد على الوقاية منها، حسب منظمة الصحة العالمية.

ويشار إلى SIDS أي متلازمة الموت المفاجئ للرضع، تسمى أيضًا بـ«موت المهد»، وحينها يموت الرضيع وهو سليمًا لسبب غير مبرر.

ندرة الحالات 

لكن لحسن الحظ، فإن تلك الحالات تعد نادرة على مستوى العالم، لكن الخطر الأكبر يكمن في الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل وعادةً عندما يكون نائمًا، ولتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، يجب تجنب الأم للتدخين في أثناء الحمل، وأيضًا يجب عدم التدخين أو السماح للأشخاص بالتدخين بالقرب من الطفل.

ومن ناحيته أوضح الدكتور محمد الكيلاني، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال تصريحاته لـ«هن»، أن تلك المتلازمة نادرة الحدوث بالفعل، ولا يوجد سببًا واضحًا لحدوثها حتى اليوم، لافتًا إلى أنها تحدث عند نوم الرضيع وعادة ما يتعرض لها عند استلقاءه على البطن، لكن السبب العلمي خلفها لا يزال غير معلومًا.