رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أشياء لا يجب تنظيفها بصابون الصحون للحفاظ عليها.. أبرزها الأواني الزهر

كتب:  نرمين عزت -

03:15 ص | الجمعة 08 سبتمبر 2023

صابون الأطباق

يعد صابون الأطباق أحد أشهر المنظفات التي تستخدم بشكل شبه يومي، أثناء تنظيف المنزل، سواء لتنظيف الأطباق، أو الأسطح، أو حتى السيراميك، لكن هناك من الممنوعات التي يجب ألا تستخدمي فيها صابون الأطباق لأنه يؤثر بالسلب عليها منها الأرضيات الصلبة وفق موقع «onegoodthingbyjillee».

تنظيف الجلود

لا يجب تنظف الجلود بصابون الأطباق الأسود لأنه يزيل الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، مما يتسبب فى تقشرها مع مرور الوقت. 

الأرضيات الصلبة 

تجنبي تنظيف الأرضيات الخشبية أو الأسطح الصلبة بصابون الأطباق لأنه يؤدي إلى خدشها، ولتنظيفها بالطريقة الصحيحة، يجب البدء بالكنس أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية لإزالة الرمل والحصى، ثم مسحها باستخدام منظف لطيف مصنوع خصيصا للأرضيات الخشبية.

الحديد الزهر

يعرف عشاق الحديد الزهر مدى أهميته في الحفاظ على طبقة من الزيت في مقاليهم لمنع التصاق الطعام، عندما يتم تنظيف المقالي المصنوعة من الحديد الزهر بشكل صحيح، سيصبح التتبيل أفضل وأقوى بمرور الوقت، ويفضل تجنب غسله بصابون الأطباق للحفاظ على هذه الأوانى .

السيارات

يفسد صابون الأطباق طلاء السيارات القويا لذلك احذري ان يقترب من سيارتك لأنه يؤدي إلى إتلاف الطلاء نهائياً بشكل دائم، حيث يمكن لصابون الأطباق أن يزيل الطبقة الواقية فوق الطلاء بسهولة وتركه عرضة للتلاشي والأكسدة.

الحرير

من المهم بشكل خاص تجنب استخدام المنظفات القاسية أو القوية عند تنظيف الحرير، مثل صابون الصحون حيث يعتبر بالتأكيد منظفا قويا، والحرير يحتاج لمنظفات خفيفة للحفاظ عليه.

ماكينات صنع القهوة

على الرغم من أنه قد يكون من الجيد تنظيف ماكينة القهوة بصابون الأطباق المقاوم للدهون لإزالة بقايا الزيت التي تتركها القهوة، إلا أنه من الأفضل تجنب ذلك، فوضع الصابون فيه لن يؤدي إلا إلى خلق فوضى فقاقيع وقد يكون من المستحيل شطفه تماما.

الفولاذ المقاوم للصدأ

يمكن لصابون الأطباق أن يترك خطوطًا وعلامات مائية على الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، بدلاً من ذلك، اختر حلاً مصممًا خصيصًا للأجهزة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

المرايا

كما هو الحال على الأرضيات، يمكن أن يترك صابون الأطباق خطوطًا وبقايا على المرايا إذا لم تشطفه بالكامل، وقد يتطلب ذلك الكثير من الماء بدلاً من ذلك، استخدمي الخل المخفف أو منظف الزجاج.

 

النباتات

على الرغم من أن الإنترنت قد يوصي باستخدامه كمبيد حشري يمكنك صنعه بنفسك لنباتاتك، فقد ترغب في التفكير مرتين، من المكونات الموجودة في العديد من صابون الأطباق التجاري يمكن أن تلحق الضرر بالنباتات الخاصة بك، لكن لا تكون فعالة على أي حال لأن المواد الكيميائية مثل الأمونيا والأصباغ والكلور والفوسفات يمكن أن تكون قاتلة للنباتات، حتى لو تم تخفيفها. 

العناصر المطلية بالذهب

صابون الأطباق يمكن أن يخدش ويزيل الطبقة النهائية المطلية بالذهب، وعندما يتعلق الأمر بالمجوهرات والأسطح المطلية بالذهب، استخدمي دائمًا منظفًا مخصصًا.

غسالات الصحون 

لا تستخدمي صابون الأطباق في غسالات الأطباق ذلك لإن تصميمات غسالات الأطباق تدعم منظف غسالة الأطباق، وليس صابون الأطباق العادي، والسبب الرئيسي هو أن صابون الأطباق يخلق الكثير من الرغوة أو الفقاعات وعند استخدامها في غسالة الأطباق، يمكن أن تفيض هذه الرغوة في غسالة الأطباق وتنسكب على أرضية مطبخك، مما يؤدي إلى حدوث فوضى وربما إتلاف الآلة أو الأرضية.