رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

احمي أطفالك من تغير الفصول.. طبيب يوجه نصائح للأمهات ويحذر من الفيتامينات (فيديو)

كتب:  غادة شعبان -

07:10 م | الثلاثاء 05 سبتمبر 2023

تغيير الفصول على الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل صحية تؤثر بالسلب على حياتهم، نتيجة التغيير المفاجئ في درجة الحرارة خلال فصل الصيف، والتي تؤدي لانتشار الميكروبات والفيروسات في الجسم، وتبحث الأمهات عن طرق لتحصينهم، وإمدادهم بالفيتامينات التي تساعد على تعزيز المناعة والوقاية من نزلات البرد المفاجئة، لتحمي أطفالها من مشاكل صحية قد لا تحمد عواقبها.

نصائح للأمهات للتعامل مع تغيير الفصول المفاجئ

تحدث الدكتور محمد عبدالحليم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال استضافته ببرنامج «جروب الماميز»، عن كيفية حماية الأطفال من أمراض تغير الفصول، قائلًا: «القصة مش في التدفئة، لابد من ارتداء ملابس مناسبة للجو مع تجنب اختلاف درجة الحرارة المفاجئة، وعلى الأمهات عدم تعريض الأطفال للهواء البارد والتكيف، أو نزع الملابس الثقيلة بشكل مفاجئ.

وأضاف الدكتور عبدالحليم، القصة ليست في ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، بل هي في التغيير المفاجئ، حيث تعيش داخل أجسامنا بعض الميكروبات والتي بدورها تدخل في الحلق وتنشط، وتظهر الأعراض المختلفة مثل البرد والتهاب اللوزتين، وغيرها من المشاكل الصحية».

وقدم الدكتور محمد عبدالحليم، نصائح يجب على الأمهات معرفتها لوقاية الأطفال من تغير الفصول، قائلا: «يجب تحسين السلوكيات ومعرفة التغيير المفاجئ ما بين الحر والبرد الشديد».

تحذير من الفتيامينات دون استشارة الطبيب

وحذر الطبيب من الفيتامينات، وقال إنها مثل كثير من الأدوية يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبيب، حتى لا تسبب التسمم نتيجة زيادة النسب، وأكد أن بعض الأمهات تقوم بإعطاء الأبناء بعض الفيتامينات يوميا من تلقاء نفسها، قائلًا: «يمكن أن تسبب مشكلات، ولكن يمكن الحصول عليها من خلال المصدر الطبيعي مثل البرتقال والجوافة والكيوي والليمون، والتي يمكن استخلاصها والعمل على تحسين الجهاز المناعي دون إلحاق أضرار، كون الجسم يتعامل مع المادة الطبيعية بشكل سليم، عكس المواد الكيميائية التي تؤخذ في صورة أدوية».