رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أبرز الأخطاء التي تجعلك تتقدم في السن بشكل أسرع.. «عالج القلق والتوتر»

كتب:  نرمين عزت -

04:59 م | الأحد 03 سبتمبر 2023

اسباب الشيخوخة بشكل أسرع

على الرغم من أن الشيخوخة لم يتم فهمها حتى الآن إلا أنه يمكن تقسيم العوامل التي تؤدي إليها لعدة أسباب، عند التوقف عنها يمكنك الحفاظ على شبابك لفترة أطول، تفاصيل تبدو بسيطة لكنها مهمة، منها النوم الجيد، والتغذية السليمة، وغيرها من الأسباب التي عرضها موقع «nutrisense» البريطاني.

اسباب الشيخوخة بشكل أسرع

البداية من نوعية النوم السيئ الذي يعتبر الخطأ الأول الذي يجعلك تتقدمين في السن بشكل أسرع، ويجرى التضحية بالنوم مع الحياة المتسارعة؛ ويساعد النوم من 7 إلى 8ساعات في الليلة على تحسين صحة الخلايا والأنسجة والوظيفة الإدراكية والمناعة ومستويات الطاقة والتمثيل الغذائي.

وفي الوقت ذاته، يمكن أن يسبب نقص النوم مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والسمنة والسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب.

- اتباع نظام غذائي ثابت من الأطعمة غير الصحية

اتباع نظام غذائي صحي هو الخطوة الأولى نحو الصحة العامة، لكن الاختيارات الغذائية التي تتخذها طوال حياتك قد تؤثر أيضًا على مدى سرعة تقدمك في العمر، وفي المقام الأول منها تناول الأطعمة المصنعة. 

عالج القلق والتوتر

خصص وقتًا لنفسك كل يوم لممارسة الرعاية الذاتية، التي تشمل التأمل والقراءة، وحتى المشي بالخارج أو قضاء يوم مريح في المنتجع الصحي أو الحركة الخفيفة، وضع حدودًا في العمل ومع الأصدقاء، ولا تدع توقعات الآخرين تملي عليك كل جانب من جوانب حياتك، تلك الأسباب تقلل شعورك بالقلق والتوتر اللذان يسرعان من الشيخوخة، وجرب تمارين التنفس مثل تقنية التنفس 4-7-8 لتهدئتك عندما تشعر بالإرهاق.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين بشكل كبير على الطريقة التي تتقدم بها في العمر، لأنه أحد عوامل الخطر المعروفة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب، ويمكن أن يؤثر أيضًا على مدى سرعة تقدمك في العمر، كما يسبب التجاعيد والبقع العمرية وغيرها من علامات الشيخوخة.

قضاء وقت في الشمس

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة  بعض الآثار الضارة جدًا على بشرتك، كما أنها تسرع من عملية الشيخوخة، ذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك، ما يؤدي إلى التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد، في حين أنه من الضروري الحصول على بعض فيتامين «د» من الشمس، فمن الضروري أن تكون على دراية بمخاطر التعرض المفرط للشمس واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك، بحسب موقع «nutrisense» البريطاني. 

عدم ممارسة أي نشاط

يؤثر عدم ممارسة الرياضة بشكل كبير على الشيخوخة، بجانب الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، وغير ذلك الكثير، ومع التقدم في السن، قد يعاني الأشخاص من انخفاض كتلة العضلات وقوتها.

نصائح للبقاء نشطا مع تقدمك في العمر

ابحث عن شيء تحبه ليبقيك نشيطًا. 

افعل شيئًا صغيرًا لتظل نشيطًا كل يوم، مثل تمارين التمدد قبل النوم أو المشي في منتصف النهار. 

حافظ على نشاطك مع تقدمك في السن، حتى لو كان ذلك في المنزل فقط. 

النهوض والتمدد أو المشي كل 30 دقيقة، يمكن أن تفيد صحتك العامة وتبقيك تشعر وتبدو أصغر سنًا. 

نصائح نفسية للحفاظ على الجسم من الشيخوخة:

في حديث لـ«هن»، قالت الدكتورة صفاء محمود، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر: «أبرز الأسباب النفسية للشيخوخة هي الندم المستمر، تأنيب الضمير، وعدم الرضا والأفكار الاكتئابية والتركيز علي السلبي في الحياة والمواقف اللي بنمر بيها»، ذلك بجانب عوامل أخرى تقلل من جودة الحياة، منها:

- اضطرابات النوم وعدم الاهتمام بالنوم لساعات كافية، والسهر لوقت متأخر، أو قلب اليوم «زي النوم بالنهار والاستيقاظ بالليل بيلغبط الساعة البيولوجية وجميع أجهزة الجسم».

- التوتر المستمر والقلق الدائم يؤثر على كفاءة عمل الجهاز العصبي وجميع أجهزة الجسم.

- توقع الأسوأ باستمرار.

-رفض الواقع والعيش في أحلام اليقظة بصورة مبالغ فيها.