رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لماذا نشعر فجأة برغبة في تناول الحلويات؟.. أستاذ صحة نفسية يكشف السر

كتب: آية أشرف -

02:28 ص | الجمعة 01 سبتمبر 2023

لماذا تشعر فجأة برغبة في تناول الحلويات؟

يشعر الكثير منا بالحاجة لتناول الحلويات، وقد يحدث الأمر بدون مقدمات، وربما يتكرر أكثر من مرة في اليوم، ربما لمذاقها اللذيذ، أو عند الحاجة لتناول وجبة مختلفة عن الأطعمة الأساسية أو لأسباب عرضية أو مرضية قد لا تعرفها، وهناك العديد من الأسباب التي قد لاتعلم عنها شيئًا.

لماذا تشعر فجأة برغبة في تناول الحلويات؟

الرغبة الشديدة في تناول الطعام بوجه عام، والحلويات بشكل خاص، قد يرجع لعدد من الأسباب بعضها فسيولوجية ونفسية، بحسب ما الموقع الطبي «webmd»، والذي ذكر العديد من الأسباب على النحو التالي:

مستوى السكر في الدم

ترتبط الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بمستوى السكر بالدم، فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فالحاجة للحلوى، تعني أن نسبة السكر في الدم لديك إما مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

الاعتماد على الكربوهيدرات البسيطة

تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة التي تعتمد على السكريات دون توفر بروتين «أ» يجعلك تشعر بالجوع والحاجة الشديدة للحلويات.

تجويع الجسم

تخطي بعض وجبات الطعام، والانتظار فترة طويلة بين وجبة وأخرى، يجعل الجسم بحاجة للطاقة، ما يزيد الرغبة في تناول الحلويات.

إدمان السكريات

تناول الأطعمة والمشروبات الحلوة بشكل دائم، قد يتسبب في إدمانها بشكل كبير، لذا فإن الأطعمة المصنعة من السكريات، يمكن أن تعمل على تحفيز إفراز الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تحفز على الشعور بالحاجة الدائمة للحلويات.

التعب

من المحتمل أن تلجأ للحلويات عند التعب، إذ تعطيك مزيدًا من الطاقة وتساعدك على الاستيقاظ.

العادات الغذائية

قد تتناول الحلويات بحكم العادة على تناولها ليس أكثر. 

لماذا تشعر فجأة برغبة في تناول الحلويات؟

قد تكون حاجة الجسم الدائمة للحلويات، مجرد إحساس لتحسين المزاج والشعور بالسعادة، خاصة إن السكر الموجود في الحلويات، يعمل على إفراز الإندورفين الذي بدوره يحسن المزاج، وتقوم الكربوهيدرات ومنها السكريات، بتحفيز الدماغ على إفراز السيروتونين، المسبب للشعور بالسعادة. 

وأكد الدكتور رامي هشام، أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«هُن» إن الحلويات لها دور في إسعاد الشخص، ويلجأ لها الكثير ممن يشعرون بالقلق والتوتر، خاصة أنها تساعد على إفراز هرمونات السعادة، المسئول عن الحالة المزاجية ومواجهة الضغوط.