رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مهارات يجب تعليمها للأطفال قبل العودة للدراسة.. «عشان يبقوا مستعدين»

كتب:  نرمين عزت -

01:54 ص | الخميس 31 أغسطس 2023

مهارات يجب أن يتعلمها طفلك قبل الدراسة 

مع نهاية الإجازة الصيفية وفترة الاستعداد لدخول المدارس، توجد الكثير من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل قبل العودة للدراسة منها أن يصبح مستمعًا جيدًا، وأن يستطيع الطفل التعرف على الأدوات التي يستخدمها وكذلك التواصل الجيد مع زملائه، وهو ما تقدمه السطور التالية وفق موقع «parents» البريطاني.

مهارات يجب أن يتعلمها طفلك قبل الدراسة 

البداية من الاستماع الجيد، وهي إحدى أهم المهارات التي يحتاجها طفلك، فهي المهارة التي تساعده على فهم الدروس القائمة على الاستماع، وتساعدهم على أداء مهام محددة، ومن خلال القدرة على الاستماع واتباع التعليمات يبني الطفل بسببها مهارات الذاكرة والمهارات اللغوية لديهم لتعزيز طبيعتهم الاستكشافية وحبهم للتعلم.

التواصل مع احتياجاتهم

يحتاج طفلك إلى الشعور بالراحة في التعبير عن احتياجاته ومشاعره، لأن تلك المهارة لم تساعد الطفل فقط في الوصول إلى ما يريده، بل تساعد المدرس أيضا في مساعدته بأفضل طريقة، وتسهل عليه التعامل مع الطفل وقد تكون هذه المهارة صعبة جدًا على الأطفال، لذا قم بإعدادهم من خلال عدة خطوات منها البدء بلعبة، مثل مكعبات البناء.

التعرف على الأنماط والأشكال والألوان الأساسية

وهى من أهم المهارات الأساسية التي يجب على الطفل أن يعرفها قبل دخول المدرسة، والتى تهتم بتحديد الأنماط والأشكال والألوان.

فهم القصص

من المهارات التي يجب أن يتعلمها طفلك في فترة ما قبل الدراسة هي يعد سرد القصص والقراءة فهي مؤشرات مهمة للاستعداد للمدرسة، ومن خلال فهم القصص والقدرة على سرد قصصهم الخاصة حول ما حدث في العطلة، يعزز تطور لغتهم، فعندما نقرأ القصص يتعلمون المهارات اللغوية التعبيرية مثل كيفية نطق الكلمات وكيفية استخدامها.

طرح الأسئلة والفضول

من خلال تسخير فضولهم الطبيعي وطرح الأسئلة حول ماهية الشيء وكيفية عمله، يستطيع الأطفال تنمية حب التعلم، وهذا يمكنهم من الحصول على المعلومات ويعلمهم كيفية استخدام حواسهم الخمس والتفكير النقدي والإبداع.