رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أطعمة تطرد النيكوتين من الجسم.. تحمي الرئتين من السموم

كتب:  غادة شعبان -

11:38 ص | الأربعاء 30 أغسطس 2023

التخلص من مادة النيكوتين في الجسم

يحاول الكثير من الأشخاص خاصة السيدات، الإقلاع عن التدخين للمحافظة على الصحة العامة للجسم والرئتين، من الأضرار الجسيمة التي تلحق به جراء تلك العادة السيئة، لكنها تحتاج لعزيمة وإرادة ونظام صحي لمحاولة طرد مادة النيكوتين من الجسم والتخلص من السموم، من خلال اللجوء للأطعمة الطبيعية التي تحتوي على العناصر المفيدة للجسم والمسؤولة عن تنظم العمليات الحيوية بداخله.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، أهم 5 أطعمة تساعد على طرد النيكوتين من الجسم، وفق موقع«مايو كلينيك»الطبي.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أهم الفواكه والحمضيات القوية، التي تحتوي على فيتامين سي وتساعد على إعادة الطاقة والنشاط للجسم من جديد، خاصة بعد تعرضه للإجهاد نتيجة مادة النيكوتين، التي تعمل على تكسيره.

البروكولي

يتميز البروكلي بطعمه اللذيذ والشهي، علاوة على أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات من بينها B5 وC وفيتامينات B، وهي بدورها مسؤولة عن تنظيم العديد من العمليات المهمة في جسم الإنسان، بخلاف كونه يساعد الجسم على انتظام عملية الأيض، ويحمي الرئتين من السموم والتعرض للهجمات.

السبانخ

وحددت الدكتورة مروة محمود، أخصائية التغذية لـ«هُن»، بعض الأطعمة التي تساعد على طرد مادة النيكوتين من الجسم، من بينها السبانخ التي قالت عنها إنها تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين B9، المسؤول عن تخليص الجسم من مادة النيكوتين، الذي يؤدي للشعور بالإجهاد الشديد وعدم انتظام الأشخاص في النوم.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل واحدا من أهم الأعشاب والتوابل التي تحرص السيدات على تواجدها باستمرار داخل المنزل، لما لها من فوائد عديدة على الجسم، كما يتم إضافتها على الوجبات والأطعمة المختلفة التي تضفي مذاقا خاصا، كما أنها تساعد على التخلص من مادة النيكوتين، التي تقتحم الجسم وتعمل على التخلص من السموم وحماية الرئتين.

الليمون

الليمون له مفعول سحري على الجسم خاصة عند التعرض لنزلات البرد الشديدة، إذ يساعد الجسم على استعادة توازنه وحيويته في أيام معدودة كونه يحتوي على فيتامين سي، الذي يعمل على تعزيز المناعة ومكافحة الأعراض غير المرغوب بها، كما أنه سلاح فعال للتخلص من مادة النيكوتين التي تتواجد في الجسم نتيجة التدخين بشراهه.