رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ما هو تسمم الفنتانيل؟.. تسبب في وفاة لاعبة سباحة أمريكية

كتب:  غادة شعبان -

06:41 ص | الأربعاء 30 أغسطس 2023

السباحة الأمريكية جيمي كايل

وفاة غامضة أثارت تساؤلات وفضول الجميع بعدما لقيت البطلة والسباحة الأمريكية جيمي كايل، مصرعها ولقيت حتفها بشكل مفاجئ عن عمر ناهز 42 عاما، في جزر العذراء الأمريكية، إذ عُثر عليها ملقاة على أرضية منزلها، في فبراير الماضي، ليتم الكشف عن سبب الوفاة من قبل الشرطة الأمريكية بسبب تسمم الفنتانيل وانتقال بعض محتويات معدتها إلى رئتيها، إذ جرى تشريح جثتها قبل أيام.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية، فإن السباحة الأمريكية جيمي كايل، جرى نقلها بواسطة صديقها وشخص آخر، إلى المستشفى، حيث خضعت للإنعاش القلبي الرئوي، لكن ذلك لم يفلح، إذ كانت قد توفيت.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، ما هو تسمم الفانتيل؟، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ما هو الفنتانيل؟

يعتبر الفنتانيل، مادة أفيونية اصطناعية بالكامل، جرى تطويرها لاستخدامها كمخدر قوي أثناء إجراء العمليات الجراحية، والذي يُعطى للمرضى لتخفيف من حدة الآلام المزمنة والذي يعد من بينها السرطان، والذي يتجاوز قوة المورفين بين 50 و100 مرة، والذي أصبح يأخذه البعض بواسطة الحقن أو الأقراص، وأصبح يُباع بشكل غير قانوني في الشوارع.

خطورة مادة الفنتانيل على الجسم

كما إن الفنتانيل، يؤثر بشكل خطير على الدماغ بطريقة مباشرة، فهو يمكنه اجتياز الحاجز الدماغي مع ترك تأثيراً مهدئاً على الشخص فيعمل على تسكين الألم وتباطؤ معدل التنفس والشعور بالخفة، وفقاً لوكالة «رويترز».

ومن بين التحذيرات التي وجهها الخبراء والأطباء، بشأن تسمم الفنتانيل، بإن الاستنشاق غير المقصود له، يتسمم في حدوث تسمم في الحال، كما إن استعماله لفترات طويلة قد يتحول لإدمان.

معلومات عن السباحة الأمريكية جيمي كايل

وكانت فازت بالميدالية الذهبية في سباق 800 متر في بطولة بان باسيفيك عام 1997.

كما فازت أيضا جيمي كايل، في كأس العالم للسباحة 1998-1999 في البرازيل.

حصلت السباحة الأمريكية على الميدالية الفضية في سباق 800 متر حرة، ضمن الفريق الوطني الأمريكي.

وفازت ببطولة مدرسة كاليفورنيا الثانوية في سباق 200 متر فردي متنوع و500 متر حرة.