رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أفضل فاكهة صيفية يمكن للأطفال المصابين بالسكري تناولها

كتب:  نرمين عزت -

09:30 م | الإثنين 28 أغسطس 2023

أفضل فاكهة صيفية للأطفال المصابين بالسكري

تصاب الأمهات بحالة من الخوف عند إصابة اطفالهن بنزلات برد عادية، وأمراض بسيطة يمكن أن تنتهي في فترة معينة، لكن عند الإصابة بمرض السكري الذي يلازم المصاب به طيلة حياته، يبدأ قلقهن والبحث عن الأطعمة التي تساعد الصغار، وفي السطور التالية تعرفي على أفضل فاكهة صيفية يمكن للأطفال المصابين بالسكري تناولها وفق ما نشره موقع «everydayhealth».

أفضل فاكهة صيفية للأطفال المصابين بالسكري

العنب الذي يحتوي على مادة الريسفيراترول، وهي مادة تساعد طفلك في تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، ومنها تحسين قدرة جسم الطفل على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح وخفض مستويات سكر الدم وتخفيف حدة المضاعفات التي قد تنتج عنه، أو خفض فرص الإصابة بهذه المضاعفات.

التوت البري

يعتبر التوت علاجًا منعشًا لمرضى السكري لإنه يحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، إذ يحتوي كوب واحد من التوت الأزرق الطازج على 84 سعرة حرارية و21 جرامًا من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يمكن أن تجرب التوت في بارفيه، وطبقات من الفاكهة بالتناوب مع الزبادي العادي الخالي من الدسم.

- الجوافة وفيتامين سي

أما الجوافة فهي من الفواكه التي يجب أن تحرصي على أن يتناولها طفلك إذا كان مصابًا بمرض السكري، لإنها مصدراً غنياً بفيتامين أ وفيتامين سي وتتحكم في مرض السكري، بجانب أن لها أيضاً مؤشر جلايسيمي منخفض، يلعب دورًا مهمًا في مساعدة مرضى السكري على التحكم في مستويات سكر الدم، بفضل محتواها الجيد من الألياف الغذائية.

- التفاح وإبطاء عملية هضم

يعتبر التفاح مصدراً ممتازاً لفيتامين سي، كما يلعب دورًا هامًا في تعزيز المناعة ويساعد على التئام الجروح، وله خصائص مضادة للالتهابات؛ وتساعد الألياف القابلة للذوبان في التفاح، وخاصة قشوره على إبطاء عملية هضم وامتصاص السكر، مما يسبب دخول هذا السكر بشكل بطيء إلى الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول.

- البرتقال وخفض ضغط الدم

أما البرتقال فهو أحد مصادراً بفيتامين سي الشهيرة والبوتاسيوم وحمض الفوليك والثيامين، وبالتالي، يمكن أن يساعد البرتقال في خفض ضغط الدم. 

وخلال حديثه لـ «هُن»، قال الدكتور عماد صبحي، استشاري التغذية العلاجية، إن جميع أنواع الفاكهة بها العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لمرضى السكري، ويمكن ان يتناولها الأطفال المصابين بالسكري وذلك لإنها تحتوي على ألياف تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بالإضافة إنها تقلل خطر الإصابة بالنوع الثاني من المرض، لكن بتناول الكمية المناسبة من الفواكه، وأن يتجنب أي عصائر أو أي فواكه مصنعة بسكر مضاف، لأنها تساعد على ارتفاع نسبة السكر بالدم، وأكل الفاكهة في حالتها الطبيعية «فريش»، ومن تلك الفواكه البطيخ، التفاح، الكانتلوب والتوت.