رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لمرضى السكري.. فوائد مذهلة للخس لا يمكن تخيلها

كتب:  نرمين عزت -

05:29 م | الأحد 27 أغسطس 2023

فوائد الخس لمرضى السكري

بلونه الأخضر ومذاقة المميز أصبح الخس أحد أهم الخضروات الورقية، لذا فإن معرفة فوائده تشكل اهتمامًا لدى الكثير من الناس، منها أهميته لدى مرضى السكري الذين ينتقون الأكلات التي يتناولونها، وبالنسبة للخس يمنحهم الكثير من الفوائد الصحية، لأنه يمتاز باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ك، كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، وفق موقع «ديلي ميديكال إنفو».

فوائد الخس لمرضى السكري

يقدم الخس الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكري، أهمها تنظيم مستوى السكر في الدم، ولا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم، كما أن تناول الخس يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يعتبر الخس من الخضروات التي بها كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وتساهم في حماية الجسم من الأمراض، كما تعزز قدرته على مكافحة العدوى بتقوية الجهاز المناعي.

فوائد أخرى للخس

يحتوي الخس على مواد مضادة للالتهابات، حيث يساعد على الوقاية من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الدم وسرطان الثدي، ويحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، لذلك يعتبر الخس من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها في الحميات الغذائية.

كونه من الخضروات الورقية يعمل الخس على تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم وبالتالي التغلب على الأرق، كما تشير بعض الدراسات إلى أن تلك المواد تساهم في علاج اضطراب القلق، ويساعد في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية.  

وفي تصريحات خاصة قال الدكتور محمد رحيم أخصائي التغذية العلاجية والسمنة لـ «هن»: «الخس والجرجير من الخضروات الورقية اللي تعتبر مخزن للأملاح والفيتامينات والحديد وتناولهم مهم ومفيد جدًا للصحة، ويساعدان على تنظيم السكر في الدم».