رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

تحذير من «هز» و«زغزغة» الأطفال..يحركان الجزء الأسفل في المخ وتحدث هذه الأمراض

كتب: آية أشرف -

09:43 م | الأحد 27 أغسطس 2023

مداعبة الأطفال

مداعبة الأطفال أمر سائد بين الأسر والعائلات، وهي محاولة إضحاك الطفل من خلال مداعبته، ربما لا ينظر الكثير منهم بطريقة المداعبة أو مخاطرها بقدر النظر لرسم الابتسامة على وجه الطفل حتى وإن كانت مؤقتة وقد يعقبها العديد من المشكلات الصحية أو مخاطر على حياته.

تحذير من فعل هذا الأمر مع الأطفال

المداعبة من خلال رج الطفل، أو إلقائه لأعلى في الهواء، أو حتى «الزغزغة» أمور سائدة بين الأهالي يفعلها الكثير منهما مع الاطفال بشكل شائع، إلا أن الأمر قد يترك خلفه العديد من المشكلات الصحية والمخاطر الكارثية، دون علم أو معرفة. 

تحذير من «الزغزغة» مع الأطفال: «يسبب انقطاع النفس»

ومن جانبه حذر الدكتور محمد سامي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، من هذه الأمور عند مداعبة الأطفال، مؤكدًا خلال حديثه للأمهات، عبر «هُن»، إن هذه الأمور قد تهدد حياة الطفل.

وحذر الطبيب من مداعبة الأطفال الصغيرة من خلال «الزغزغة»، مؤكدًا أن الأمر قد يسبب حدوث إصابات في العضلات الخارجية، وشعور الطفل بالآلام، أو دخوله في نوبة بكاء. 

كما أوضح الدكتور محمد سامي، أن «الزغزغة» قد تسبب انقطاع النفس للأطفال حديثي الولادة. 

تحذير من فعل هذا الأمر مع الأطفال.. يسبب ارتجاجا في المخ 

وحذر استشاري طب الأطفال من مداعبة الصغار من خلال رج الطفل، أو إلقاء الطفل في الهواء لأعلى، موضحًا إن الأمر يسبب في تحرك الجزء السفلي في المخ «النخاع» ما يسبب ارتجاجا في المخ، ونزيفه، فضلًا عن الألم الشديد بسبب ضعف عضلة الرقبة للطفل.