رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«الإفتاء» توضح «3 لاءات» للمرأة الأرملة خلال العِدة.. تصبح آثمة بتجاهلهم(فيديو)

كتب: آية المليجى -

04:30 م | الأربعاء 23 أغسطس 2023

محظورات المرأة الأرملة

«ما محظورات المرأة المعتدة؟»، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عن حكم خروج المرأة الأرملة من منزلها، وما المحظورات التي يجب ألا تقع فيها المرأة الأرملة خلال فترة العدة؟

وأجاب عن ذلك الشيخ هشام ربيع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، بأن عدة المرأة الأرملة هي أربعة أشهر وعشرة أيام، كما يحظر على المرأة الأرملة ثلاثة أشياء، يجب ألا تفعلها خلال هذه الفترة والتي تعرف بـ«3 لاءات».   

وأوضح أمين الفتوى أن الـ3 محظورات على المرأة الأرملة هي الزواج خلال فترة العدة، والتزين، وألا تبيت خارج المنزل، مشيرًا إلى أنه لا يعني أنها تجلس في البيت بمفردها ولا تخرج، لكنها تخرج لقضاء حاجاتها والأمور الضرورية لها، وتبيت أغلب الليل في منزل الزوجية.

خروج المرأة الأرملة من منزلها 

الأمر نفسه أكده الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إذ لا يجوز للمرأة الأرملة المعتدة أن تخرج من منزلها، ولا يكون إلا لضرورة ملحة، كالسعي على الرزق إن لم تجد من ينفق عليها. 

 ومن هنا أجازت الشريعة للمتوفى عنها زوجها الخروج للاضطرار، وإذا خرجت فيلزمها المبيت في بيتها، ويقول الإمام عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي: والمعتدة عن وفاة تخرج نهارًا وبعض الليل وتبيت في منزلها، لأنه لا نفقة لها فتضطر إلى الخروج لإصلاح معاشها وربما امتد ذلك إلى الليل.

فيما أكد الشيخ إبراهيم عبدالراضي، أحد علماء الأزهر الشريف خلال حديثه لـ«هن»، أن عدة المرأة الأرملة أربعة أشهر وعشرة أيام، وخلال هذه المدة عليها أن تبيت في منزل الزوجية، وليس عليها الخروج إلا للضرورة، وإذا خالفت ذلك ستكون فهو حرام شرعًا لأنها تعتبر مخالفة لأمر الله وعليها إثم.