رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي.. «بينها منع هذه الأكلات فورا»

كتب: آية أشرف -

03:35 م | السبت 19 أغسطس 2023

طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي

هل هناك طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي؟ قد يكون هذا السؤال الأساسي الذي يطرق ذهنك في اليوم الأول لك داخل الصالات الرياضية، فكيف يمكن لنظامك تقليل النشويات التي قد تزيد من الوزن، والاعتماد على نسب البروتين لتكوين العضلات، فالنشويات من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان، ولكن زيادة تناولها قد تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير.

3 طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي

وقبل الحديث عن الطرق البسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي، عليكم معرفة النشويات في البداية، وهي إحدى أنواع الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، وأكثرها شيوعًا واستهلاكًا، فهي مصدر غني للطاقة وقيمة غذائية عالية، وتوجد عادًة في معظم الأطعمة التي نتناولها مثل الخبز، الأرز، المكرونة، منتجات الالبان وبعض الخضروات كذلك.

وعلى الرغم من فوائدها الكبيرة، إلا أن النشويات المطبوخة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تتسبب في زيادة الوزن، إذن فإن النظام الغذائي القائم على تقليل النشويات باعتدال يساعد على التخلص من الوزن الزائد، بحسب ما ذكره الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، لـ«هُن».

طرق تقليل النشويات من نظامي الغذائي

وبحسب موقع «webmd» الطبي، سلطت دراسة تمت في جامعة ألاباما الأمريكية الضوء على 3 طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي، والتي جاءت على النحو التالي:

3 طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي

ويرصد «هُن» في السطور التالية، 3 طرق بسيطة لتقليل النشويات من نظامي الغذائي:

1- اختيار نوع النشويات

حاولي الاعتماد في نظامك الغذائي الصحي على النشويات المركبة والتي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات، وهي كل ما تحتاجينه من عناصر هامة، وابتعدي عن النشويات البسيطة الموجودة في الفاكهة ومنتجات الألبان والحلويات لاستهلاك الجسم لها بشكل سريع، وعدم الشعور بالشبع بعدها.

2- اختيار الفواكه والخضروات

ابتعدي قليلًا عن الفواكه الغنية بالسكر، بل اتجهي نحو الفواكه المليئة بالألياف مثل الجوافة والرمان والبرتقال والتفاح، ليس فقط تناولها كثمار ولكن الاعتماد على تناول أيضًا عصائر طبيعية، واختيار نوع الفواكه ليس فقط من شأنه تقليل النشويات، أيضًا الخضروات، فمن الخضروات المليئة بالنشويات البطاطس والبسلة والذرة. 

3- الاعتماد على الحبوب الكاملة والأكلات السريعة

استبدلي كل المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض والأرز الأبيض بالمنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف وتسبب الشعور بالشبع، مثل القمح والأرز البني، ولا تهمل تجنب الأكلات السريعة والمقليات التي تحتوي على النشويات غير مفيدة وتؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، واستبدلها بالسلطة الخضراء.