رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تحسب نفقة المتعة؟.. تستمر 24 شهرا 3 حالات تسقطها

كتب: أمنية شريف -

11:00 م | الجمعة 18 أغسطس 2023

ما هي نفقة المتعة

مشكلات عديدة تحدث بين الأزواج، قد تنتهي بالانفصال والطلاق، وفي هذه الحالة يجب على الزوج إعطاء المرأة جميع حقوقها الشرعية، على رأسها نفقة المتعة، ولا تعرفها كثير من السيدات، أو الحالات التي تسقط فيها، لذا نقدم لكم ما هي نفقة المتعة؟ وكيف تحسب؟ والحالات التي تسقط فيها.

ما هي نفقة المتعة؟

قال ياسر سيد أحمد، محامي بالنقد، لـ«هُن»، إن نفقة المتعة هي نص شرعي فرضه الله سبحانه وتعالى في كتابه ومنصوص عليه بنص قانوني، إذ أن قانون الأحوال الشخصية يطبق الشريعة: «نفقة المتعة تجوز للمطلقة، وتكون على حسب يسر أو عسر الزوج أي الحالة المادية له، والقانون نظمها على أن تكون من الدخل الشهري الخاص للزوج، وعلى حسب عدد سنوات الزواج جبرًا للزوجة».

كيف تحسب نفقة المتعة؟

«وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ»، وأوضح المحامي بالنقض، أنها تفرض على المطلقة غير الراغبة في الطلاق، أي إذا كان الطلاق أسبابه كاملة راجعة للزوج: «النفقة تفرض للزوجة غير المساهمة في أسباب التطليق، والقانون نظمها بأن تكون سنتين من دخل الزوج يسرًا أو عسرًا، يعني 24 شهرًا، وعلى حسب مدة الزواج، ونص القانون المصري أن أقل ما تُعان به المرأة هو نفقة عامين».

حالات تحرم الزوجة من نفقة المتعة

أشار المحامي، إلى أن هناك حالات تسقط فيها نفقة المتعة، تتمثل في التالي:

- طلب الزوجة الخلع من زوجها، أي دعوة الخلع التي يحكم فيها القاضي بالطلاق.

- أن تكون الزوجة هي المتسببة في حدوث الطلاق، وأن السبب بين من جهتها.

- فى حالة عجز الزوجة عن إثبات أن المتسبب في الطلاق هو الزوج.