رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول مشروب شهير يوميا؟.. ضعف عضلة القلب

كتب: آية أشرف -

07:20 م | الجمعة 18 أغسطس 2023

مشروبات خطيرة

تناول مشروب دافئ في الصباح، سمة تلازم عديد من الأشخاص، فهي بمثابة نصف وجبة الإفطار الخاصة بهم، ربما لا يهتمون لفوائد هذا المشروب أو مشكلاته الصحية أو الغذائية، أو مخاطر الإفراط في تناوله على المدى البعيد، بقدر اعتيادهم عليه في بداية يومهم والتأقلم على مذاقه، ما يدفعهم إلى تناوله بكميات كثيرة على مدار اليوم.

مشروبات معتادة في الصباح

ما بين عصائر البرتقال والليمون، والحليب والقهوة والنسكافيه والشاي، يختلف كثير من الناس حول مشروبهم المفضل في الصباح، بين هذه الأنواع، بحسب مذاقها المعتاد، أو فائدة كلً منها، دون النظر إلى مشكلات الإفراط فيها.

متى يضعف تناول القهوة يوميا عضلة القلب؟

رغم تفضيل كثيرون تناول القهوة في الصباح، بشكل يومي ومستمر، للاستفادة من الكافيين، إلا أن الإفراط في تناوله على مدار اليوم، قد يتسبب في مشكلات صحية وغذائية خطيرة، خاصة على القلب.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أكدت أن للقهوة فائدة في المساعدة على الانتباه والتركيز، لكنها حذرت من الإفراط في تناول القهوة، خلال منشور عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مؤكدة أنه رغم المساعدة على الانتباه، إلا أنها تسبب التوتر والقلق، ناصحة بالاكتفاء بتناول فنجان أو اثنين يوميا على الأكثر. 

وحذر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في تصريحات لـ«الوطن»، من مخاطر الإفراط في تناول القهوة بشكل يومي، مؤكدًا أنها تتسبب في ضعف عضلة القلب، كما أن هناك حالات قد تتعرض إلى الإصابة بالأزمات القلبية أو التجلطات أيضًا، موضحًا أن هذا يحدث بسبب وجود نسبة عالية من المنبهات، التى بدورها تعمل على ارتفاع ضغط الدم.