رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أضرار كارثية للسهر على صحتك.. السمنة والنسيان الأبرز

كتب: إسراء عبد العزيز -

06:59 ص | الجمعة 18 أغسطس 2023

أضرار السهر

تفضل الكثير من الفتيات السهر، ويقضين طول الليل مستيقظات، ويجهلن المخاطر والأضرار الكثيرة التي ستلحق بهن، يرتبط النوم في الليل بهرمون الميلاتونين الذي يتم إفرازه في الظلام، وخلال السطور التالية يستعرض «هن» أضرار السهر عليكِ جسمك وبشرتك، وفقًا لما ذكره موقع «web md» المعني بشؤون الصحة.

صحة القلب

يؤثر السهر من بين 5 لـ9 ساعات بالسلب على صحة قلبك، والإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية وترتفع في حالة قلة النوم.

الأرق

السهر لفترات طويلة، يؤدي لإصابتك باضطرابات في النوم وأولها الأرق، وبسببها ستواجهين صعوبة في الخلود إلى النوم.

النسيان

النوم مهم لصحتك وصحة عقلك، حيث إن الأبحاث العلمية أفادت بأهمية النوم ساعات كافية في الليل لتثبيت المعلومات في ذهنك وتكونِ أقل عرضة للنسيان.

فقدان التركيز وصعوبات التعلم

السهر لساعات متأخرة من الليل يؤثر على حالة اليقظة وانتباهك وقدرتك على حفظ المعلومات وفهمها، وقدرتك على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز.

زيادة الوزن

السهر يؤدي لخلل في شعورك بالجوع والشبع، ويسبب ذلك زيادة في وزنك وسوف تصابين بالسمنة، وكانت أشارت عدة أبحاث إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليل يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة وصلت لـ30%، وذلك لأن السهر يحفز إفراز الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع ويقلل إفراز اللبتين الهرمون المسؤول عن شعورك بالشبع، وأيضًا تثير شهيتك نحو الكربوهيدرات والأطعمة المشبعة بالدهون.