رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

طبيبة تحذر من عادات خاطئة تتسبب في توقف نمو الطفل.. بينها السهر

كتب: شروق صلاح -

12:57 ص | الخميس 27 أكتوبر 2022

نمو الأطفال - صورة أرشيفية

من المهم الاعتناء بأطفالنا منذ ولادهتم، ليصبحوا أصحاء دون أي ضرر يمكن أن يصيبهم، لكن هناك بعض العادات اليومية الخاطئة يتبعها بعض الأهالي في أثناء تربية أطفالهم تؤثر على نموهم بشكل صحيح.

وتحدثت رشا طريف، أستاذ طب الأطفال والسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، عن تلك العادات الخاطئة وكيفية استبدالها بالصحيحة، في أثناء استضافتها ببرنامج «جروب الماميز»، المعروض على شاشة مدرستنا.

نصائح لنمو طفلك بشكل صحي

البعد عن تناول الوجبات السريعة وغير المفيدة، واستبدالها بالتغذية السليمة، خاصة تناول قدر كافي من البروتينات، سواء كانت حيوانية أو نباتية مثل اللحم والأسماك والعدس والبليلة؛ لأن هرمونات الجسم تتكون من بروتين.

البعد عن تناول الحلويات والأكلات التي تحتوي على المواد الحافظة، واستبدالها بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها تساعد على تحفيز إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية، وكذلك الاهتمام بتعرض طفلك للشمس للاستفادة من أشعتها بفيتامين «D».

قسط كافٍ من النوم

وأشارت أستاذ طب الاطفال والسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، إلى أنه من أجل نمو طفلك بشكل جيد، يجب أن يأخذ راحته في النوم بعدد ساعات كافية لا تقل عن 8، ومن المهم أن ينام في وقت مبكر؛ لأن هرمون النمو يبدأ إفرازه من الغدة النخامية ليلا، بداية من العاشرة مساءً ويصل إلى ذروته في الـ3 فجرًا ثم يقل بعدها، مؤكدة أنه في حالة أن يكون طفلك يفضل السهر، سوف يفقد الاستفادة من هرمون النمو ويكون نموه غير صحي.

ولفتت رشا طريف إلى أن ممارسة الرياضة تحفز من إفراز هرمون النمو، مثل السباحة وكره اليد، ويجب ممارستها 6 ساعات أسبوعيًا.

وشددت على الحالة النفسية مهمة جدًا، فتعرض طفلك للضغط العصبي المستمر يعمل على توقف استمرار هرمون النمو لديه، ولذلك يجب على الآباء تربية أولادهم تربية سليمة، عن طريق تنمية مواهبهم، وتشجيعهم عند التصرف بشكل جيد.