رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أشياء في منزلك لا يجب تنظيفها بالخل.. منها السكاكين

كتب:  نرمين عزت -

03:11 ص | الجمعة 18 أغسطس 2023

أشياء لا يجب تنظيفها بالخل 

تلجأ الكثير من السيدات إلى الخل كمنظف للكثير من الأشياء المنزلية، لكن برغم تفاوت قوته في التنظيف إلا أنه ضار بمجموعة من أدواتك المنزلية، التي يجب أن تحرصي على ألا يقترب الخل منها على سبيل المثال مكواة الملابس والغسالة وأدوات منزلية أخرى قدمها موقع «consumerreports» البريطاني.

أشياء لا يجب تنظيفها بالخل 

تقول ماي نيمان أستاذة الكيمياء في جامعة ولاية أوريجون إن الخل حمض ضعيف وهو أضعف من بعض المشروبات الغازية التي نشربها، وعند صب الخل على رواسب من الماء العسر مثل الكالسيوم أو المغنيسيوم ، فإنه سيقلل من قيم الأس الهيدروجيني، وسوف يذوب بسهولة في الماء ومع ذلك، فإن الخل لا يعمل معجزاته في كل شيء ويجب تجنب استخدامه على عناصر معينة، منها مكواة الملابس، إذ يؤدي إضافة الخل لها إلى إتلاف دائم للجهاز من الداخل، تحتوي معظم مكاوي البخار على طبقة واقية داخل الحجرة، لكن الحمض يمكن أن يتآكل في البطانة، ثم تأتي الأجزاء المعدنية التالية.

أفضل طريقة لتنظيف المكواة على الطراز الموجود لديك كل ما عليك فعله في معظم الحالات هو ملء الخزان بالماء وتسخين المكواة، وفصلها عن التيار الكهربائي، وتثبيتها فوق الحوض بحيث تكون قاعدة المكواة متجهة لأسفل، ثم اضغط مع الاستمرار على زر التنظيف الذاتي ، وسيتم إطلاق الماء الساخن والبخار من قاعدة المكواة.

كونترتوب «الأسطح الحجرية»

إذا كنت ترغب في الحفاظ على أسطح العمل الحجرية الخاصة بك تبدو جميلة فلا تبحث عن الخل، إذ يقوم الحمض بحفر الحجر الطبيعي الباهت مثل الرخام والحجر الجيري، ويمكن أن يحلها ببطء، وبدلاً من ذلك يمكن مسح هذه الأنواع من أسطح العمل باستخدام إسفنجة أو منشفة أطباق مغموسة بمنظف معتدل. استخدم فقط وسادات التقشير البلاستيكية لإزالة البقع الصعبة. 

الأرضيات

يحذر العديد من مصنعي الأرضيات من استخدام الخل لتنظيف الأرضيات الخشبية لأن ذلك يبطل البعض الضمان منها إذا كانت هناك أي علامات على استخدام الخل، ويمكن أن يذيب الخل المخفف الطبقة النهائية التي تحمي الخشب ويتركه عكرًا أو باهتًا أو مخدوشًا.

السكاكين

الأدوات ذات الحواف المكشوفة مثل سكاكين المطبخ معرضة بشكل خاص للخل يؤدي تنظيف السكاكين بالخل إلى إتلاف طلاء السكاكين وترك الحافة محفورة، والمعادن الأخرى الشائعة في المطبخ مثل السكاكين يجب أن تبعدي عنها الخل، والأفضل للتنظيف هو سائل غسيل الأطباق والماء الدافئ.